بينهم عسكريين ومدنيين…مقتل وإصابة العشرات في حرائق التهمت غابات الجزائر (صور وفيديوهات)

حريق الجزائر
أوجه الحقيقة

لقي نحو 34 شخصاَ، بينهم عسكريين ومدنيين وأصيب أكثر من 26 آخرين، جراء موجة الحرائق اجتاحت مناطق متفرقة من الجزائر، وفقاً لبيان وزارة الداخلية.

وأفادت الداخلية الجزائرية في بيان لها، اليوم، بأنها سجلت منذ مساء أمس نشوب 97 حريقا في الغابات الأدغال والمحاصيل الزراعية عبر 16 ولاية، ما أسفر عن وفاة 15 شخص و26 جريح.

وأضافت الوزارة أن ولايات بجاية والبويرة وجيجل عرفت موجة من الحرائق الأوسع رقعة، بسبب هبوب رياح قوية التي تسبب في وصول ألسنة النيران إلى القرى والبيوت، إذ يتم إجلاء السكان لتفادي وقوع خسائر في الأرواح.

موجة الحر الشديدة التي ضربت الجزائر مؤخراً بمعدل 48 درجة، أدت إلى اندلاع حرائق كبيرة في العديد من الولايات الوسطى والشرقية بالبلاد.

وفاة عسكريين

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، اليوم الاثنين، مقتل عشرة عسكريين وإصابة خمسة وعشرين إثر الحرائق التي نشبت بولاية بجاية بالناحية العسكرية الخامسة.

وأوضحت الدفاع الجزائرية في بيان أن “مباشرة بعد نشوب حرائق ليل الاثنين إلى الثلاثاء، لا سيما على مستوى بلديتي القصر وبني كسيلة، جرى تسخير وسائل مادية وبشرية هامة لإخمادها منذ الساعات الأولى لاندلاعها، تمثلت في طائرتين متخصصتين في إخماد النيران، وتدخل أعوان الحماية المدنية ومفارز للجيش الوطني الشعبي.”

وأضاف البيان: “أنّه نظراً لازدياد قوة الرياح التي تسببت في تغيير اتجاه النيران بشكل عشوائي نحو مكان تواجد مفرزة للجيش الوطني الشعبي بمنطقة واد داس ببني كسيلة، تمّ الشروع في إخلاء أفرادها العسكريين رفقة سكان مشاتي المنطقة في حدود الرابعة فجراً.”

وأشارت وزارة الدفاع إلى أنه “خلال عملية الإخلاء ونظرا لسرعة انتشار النيران والأدخنة، حوصر الأفراد العسكريين رفقة سكان المشاتي المتاخمة، مما تسبّب بكل أسف، باستشهاد عشرة عسكريين، تابعين لمفرزة الجيش الوطني الشعبي المتواجدة بمنطقة بني كسيلة، إضافة إلى إصابة خمسة وعشرين عسكرياً بإصابات متفاوتة الخطورة، أين تم إجلائهم مباشرة نحو المؤسسات الاستشفائية القريبة.”

حرائق الجزائر

وعلى نحو متصل، ذكرت الحماية المدنية في الجزائر أن حرائق الغابات بالبلاد توزعت على عدد من الولايات التي تشهد منذ أيام امتداد لأسنة النيران على الأخضر واليابس، وسط ارتفاع قياسي لدرجة الحرارة.

ووفقاً لبيان الحماية المدنية، تفرقت الحرائق كالآتي: 10 حرائق بولاية بجاية و8 حرائق بولاية بومرداس و7 حرائق بولاية البويرة، 5حرائق بولاية تيزي وزو و4 حرائق بولاية جيجل حريقين بولاية المدية حريقين بولاية سوق اهراس حريقين بولاية سكيكدة.

ودعت مصالح الحماية المواطنين لعدم ارتياد الغابات في هذه الظروف الاستثنائية، سواء للنزهة أو للقيام بأعمال الزراعة، لتفادي وقوع أي حادث.

في الأثناء، تستمر حاليا عمليات إخماد الحرائق حاليا في 6 ولايات هي بومرداس، البويرة، تيزي وزو، بجاية، جيجل، وسكيكدة، إذ تم تجنيد 13 رتل متنقلا، و3050 عنصر من الحماية المدنية، تم تعزيزها صباح أمس بـ12 رتلا متنقل و1200 عنصر إضافي.