تأهباً لهجوم أوكرانيا المضاد…روسيا تستبدل “جزار ماريوبول” وفاغنر تهدد بالانسحاب من باخموت

حرب روسيا وأوكرانيا
أوجه الحقيقة

تشير عقارب ساعة المعارك في أوكرانيا إلى اقتراب موعد الهجوم المضاد الذي تستعد كييف شنه ضدّ القوات الروسية لقلب موازين ساحة الحرب والظفر بالنصر في ورقة الهجمات العسكرية “الانتقامية” من توسع سيطرة موسكو في الأراضي الأوكرانية.

وفي المقابل، تتأهب روسيا لهجوم أوكرانيا المضاد من خلال تغيير قواعد القيادة العسكرية باستبدال وزارة الدفاع الروسية نائب وزير دفاعها للشؤون اللوجستية.

وكشفت وزارة الدفاع عن هذه الخطوة في منشور عبر تلغرام، الأحد، فكان الإجراء تعويض “جزار ماريوبول” بمسؤول عسكري وخبير في اللوجستيات، بحسب ما أوردته شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وقالت الوزارة إن أليكسي كوزمينكوف، العقيد الروسي الذي شغل عدد من الأدوار القيادية في الجيش، قد تم تعيينه في منصب قائد اللوجستيات، خلفاً للعقيد ميخائيل ميزينتسيف.

وكان ميزينتسيف، يلقب بـ”جزار ماريوبول”، حيث ترك سمعة مليئة بالوحشية والمجازر المرتبط بحصار مدينة ماريوبول، التي شهدت معارك عنيفة في الأسابيع الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عام.

وشغل كوزمينكوف رئيس القطاع اللوجيستي الجديد، مراكز عسكرية في روسيا أبرزها قائد للخدمات اللوجستية في المنطقة العسكرية الجنوبية، ونائب مدير الحرس الوطني الروسي.

فاغنر وتهديد الانسحاب

وعلى صعيد آخر، يقابل هجوم أوكرانيا الربيعي المرتقب تهديدات متصاعدة أطلقها يفغيني بريغوجين، رئيس شركة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، بالتخلي عن مدينة باخموت الأوكرانية الشرقية المحاصرة.

وتوعد بريغوجين، في مقابلة مع المدون الروسي المؤيد للكرملين سيميون بيغوف، الذي يكتب على مدونات تحت الاسم المستعار WarGonz، بسحب مرتزقته من باخموت في صورة لم تتلق عناصر المزيد من الذخائر لمواصلة القتال.

وزعم “طباخ بوتين”، أن المسؤولين عن شراء الأسلحة في روسيا “توقفوا عن تزويدنا بالذخيرة”.

وفي رسالة لوزير الدفاع الروسي، قال يفغيني بريغوجين: “أناشد سيرغي شويغو بطلب تسليم الذخيرة فورا، الآن إذا تم رفض ذلك.”

وأضاف: “أرى أنه من الضروري إبلاغ القائد العام بالمشاكل القائمة، واتخاذ قرار بشأن جدوى استمرار نشر وحداتنا في باخموت في ظل النقص الحالي في الذخيرة”.

وكان قائد المرتزقة الروسية اشتكى منذ أكثر من شهر، من عدم تلقيه الدعم الكافي من الكرملين لمواصلة المعارك الصعبة بهدف التمكن من السيطرة على المدينة الاستراتيجية.