تأهب صيني وتصعيد أمريكي عسكري في مضيق تايوان…فهل تشتعل “الاستفزازات”؟

مضيق تايوان

أوجه الحقيقة

أعلنت الصين، بعد مرور سفينتين حربيتين أمريكيتين من  مضيق تايوان، الأحد، وضع وحداتها العسكرية في حالة تأهب قصوى استعداداً للردّ على أي استفزاز، غداة تصعيد أمريكي الأول من نوعه منذ بدء المناورات الصينية العسكرية في محيط الجزيرة في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في مطلع أغسطس الحالي إلى تايبيه.

وأكد الجيش الصيني أن بكين تراقب حركة سفن البحرية الأمريكية التي تبحر عبر مضيق تايوان، مشيرةً إلى أن الجيش سيبقى في حالة تأهب قصوى، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

وأوضح الجيش في رسالة نشرت على شبكة التواصل الاجتماعي WeChat :”مرت طرادات البحرية الأمريكية Chancellorsville و Antietam عبر مضيق تايوان في 28 أغسطس.”

وأضاف: “وقد رافقت منطقة قيادة القتال الشرقية لجيش التحرير الشعبي الطرادات الأمريكية، وتمارس السيطرة الكاملة على أنشطتها. ووحدات القيادة في حالة تأهب قصوى لوقف أي استفزازات في الوقت المناسب”.

من جانبها، قالت البحرية الأمريكية في بيان لها إن إبحار السفينتين في تلك المنطقة يثبت التزام الولايات المتحدة بمنطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ.

وأفادت واشنطن بأنها تعمل على تعزيز العلاقات التجارية مع تايوان، متمسكةً بحقها في التحرك بحرية جوا وبحرا في المضيق الذي يفصل الجزيرة عن الصين، في إطار الرد على سلوك بكين الذي وصفته بـ”الاستفزازي”، بعد تشبثها بأن الصين تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها، متوعدةً باستعادتها بالقوة إذا اقتضت الضرورة.