تحذير من هذا الدواء في مصر الذي يؤدي إلى الوفاة

علاج يونيكتام
أوجه الحقيقة

جددت شركة المهن الطبية “mup” مطلبها من هيئة الدواء المصرية، أمس السبت، بضرورة التسريع في سحب عبوات وحقن “يونيكتام” من السوق المصري، بسبب تسجيل آثار جانبية من هذه العبوات، حرصاً على صحة المرضى وسلامتهم، وفق صحيفة “الوطن”.

وفسرت الشركة ذلك بناء على التقارير الواردة من إدارة اليقظة الدوائية بالشركة بشأن العبوات المقلدة لمستحضر “يونيكتام 1500مج حقن” تم رصدها في السوق المصرية، بسبب ما أحدثته من آثار جانبية خطيرة.

يونيكتام حقن

طبقاً للمذكرة، تقدمت شركة “mupّ” إلى هيئة الدواء المصرية بطلب لسحب احترازي ووقائي لمستحضر “يونيكتام” بصفة مؤقتة لحين استكمال التحقق من التشغيلات السلبية.

وأوضح علي عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، أن عددا من المواطنين تقدموا بشكوى من الدواء، على اعتبار أنه يسبب حساسية شديدة تؤدي إلى حدوث الوفاة.

وقال عوف إن هذا الدواء يعد من أهم المضادات الحيوية التي تتجلى في العديد من الأشكال الدوائية كالحقن، الذي يُستعمل في علاج  الكثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي العلوي من بينها التهابات اللوزتين والحنجرة والبلعوم.

طريقة التمييز بين المنتج الأصلي والمقلد
وكشف رئيس الشعبة العامة للأدوية عن طرق التمييز بين المنتج الأصلي للدواء والمقلد منه التي بينتها هيئة الدواء وذلك من خلال بعض العلامات التالية:

– خامة الكرتون الذي يحتوي على الدواء تكون جيدة في المنتج الأصلي، على عكس العبوة المقلدة التي تكون خامتها رديئة.

– المنتج الأصلي وزن 150 مجم، وتكتب على الجانب الأيسر العلوي بلون أبيض داخل مستطيل من اللون الأحمر الداكن، أما العبوة المقلدة مكتوب عليها 1500 مجم على الجانب الأيسر العلوي بلون أبيض داخل مستطيل من اللون الأحمر الفاتح.

-تظهر علامة التميز في المنتج الأصلي على الجزء الأيسر السفلي بمسافة بعيدة من أسفل العبوة، أما المقلد منه فإن علامة التميز تبرز على الجزء الأيسر السفلي بمسافة قريبة من أسفل العبوة.

-أما من حيث اللون، فإن المنتج الأصلي لون الوجه السفلي أحمر داكن، أما المنتج المقلد فلون الوجه السفلي أحمر فاتح.

-وفيما يتعلق بطباعة بيانات الإنتاج والصلاحية في المنتج الأصلي تكون بالليزر، على عكس المنتج المزيف الذي تكون الطباعة عليه بالحبر. 

– المنتج الأصلي لون البودر أبيض وله صفة انسيابية جيدة، ولكن المقلد لون البودر يميل إلى اللون الأصفر وله صفة انسيابية رديئة.