تدشين الشراكة الصناعية التكاملية بين الإمارات والأردن ومصر

الشراكة الصناعية بين الإمارات والأردن ومصر

أوجه الحقيقة

أعلنت دولة الإمارات، الأحد، تدشين شراكة صناعية تكاملية متطورة من خلال تخصيص أبوظبي 10 مليارات دولار للاستثمار في مشروعات مع مصر والأردن لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وشهد الإعلان عن الشراكة الصناعية التكاملية بين الإمارات ومصر والأردن، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، منصور بن زايد آل نهيان، وذلك بهدف “تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في 5 مجالات صناعية وتضم الزراعة والأغذية والأسمدة، والأدوية، والمنسوجات، والمعادن، والبتروكيماويات.

وبحسب الوكالة، فإن هذه الشراكة تعكس حرص دولة الإمارات على توطيد علاقات الأخوة والشراكة ودعم أسس التنمية المستدامة والازدهار في المنطقة، عبر إرساء شراكة تستفيد من الإمكانات والخبرات في الدول الثلاث، إلى جانب أهمية الموقع الجغرافي الاستراتيجي وتطور البنية التحتية.

الاستراتيجية الصناعية

وتسعى الدول الثلاث إلى تطوير صناعات تنافسية ذات مستوى عالمي، وتحقيق سلاسل توريد مضمونة ومنتظمة، من أجل تحقيق تنمية مستدامة، وتعزيز أسس التبادل التجاري بين الدول الثلاث، مع التأكيد على أهمية تعزيز قطاعات التصنيع ذات القيمة المضافة.

وتشكل الإمارات ومصر والأردن نسبة 25٪ من إجمالي الناتج المحلي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 765 مليار دولار أمريكي سنوياً.

كما تمثل الدول الثلاث حوالي 26٪ من تعداد سكان المنطقة حيث يصل عدد السكان إلى 122 مليون نسمة من المستهلكين.

هذه الكتلة التجارية للدول الثلاث، ستحظى بالمرتبة 14 من حيث قيمة الصادرات والواردات العالمية.

ووقعت الإمارات الشراكة بحضور رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، ورئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، وعدد من وزراء الدول الثلاث. 

شاهد أيضاً: ترحيب أمريكي بالقمة الثلاثية بين قادة الإمارات ومصر وإسرائيل