تطورات أفغانستان واقتحام الأقصى محور اتصال عبد الله بن زايد بتشاووش أوغلو

أوجه الحقيقة

ناقش الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، التطورات الأخيرة في أفغانستان، واقتحام وزير إسرائيلي لباحة المسجد الأقصى المبارك.

 حظر تعليم النساء في أفغانستان

وأعربا الوزيران عن قلقهما إزاء قرار طالبان الأخير بحظر التعليم للنساء والفتيات في أفغانستان، ومنع عمل النساء في المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وشدد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، على أن قرار حظر التعليم الثانوي للفتيات ينتهك حقوق الإنسان الأساسية، مشيراً إلى أن الدين الإسلامي أولى المرأة اهتماماً كبيراً وصان حقوقها ومنحها مكانة متميزة.

كما أكد وزير الخارجية الإماراتي ضرورة ضمان حقوق المرأة، لافتاً إلى أهمية مشاركة النساء والفتيات بشكل كامل ومتساو في جميع جوانب الحياة.

من جهته، عبر تشاووش أوغلو عن تطلعات تركيا في تراجع أفغانستان عن هذا القرار، مشددا على أهمية تنسيق الجهود في هذا الشأن، لا سيما على مستوى منظمة التعاون الإسلامي.

إدانة اقتحام وزير اسرائيلي الأقصى

وتطرق وزير الخارجية الإماراتي خلال اتصاله بنظيره التركي إلى واقعة اقتحام وزير إسرائيلي باحة المسجد الأقصى، مجددان إدانتهما لهذه الممارسة.

وشدد الطرفان على أهمية احترام الوضع التاريخي القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة القدس، إضافة إلى توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى وضرورة التنسيق ضد هذه الأعمال غير المقبولة، والانتهاكات الخطيرة والإجراءات الاستفزازية.

ودعا الشيخ عبد الله بن زايد تشاووش أغلو السلطات الإسرائيلية إلى خفض التصعيد وتجنب اتخاذ خطوات تفاقم التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

وفي ختام محادثتهما، بحث الوزيران آفاق التعاون الثنائي بين أبوظبي وأنقرة.