تعديلات وزارية مرتقبة بتركيا.. إعادة صهر أردوغان

تعديلات وزارية مرتقبة بتركيا.. إعادة صهر أردوغان
تعديلات وزارية مرتقبة بتركيا.. إعادة صهر أردوغان
أوجه الحقيقةتركيا

كشفت تقارير إعلامية تركية، الأحد، عن أن رجب طيب أردوغان يستعد لإجراء تعديلات وزارية؛ وإعادة صهره براءت ألبيرق للمشهد السياسي مرة أخرى

ووفقاً لصحيفة «برغون» التركية المعارضة، الأحد، فإن هذه التعديلات ترجع إلى ما يعاني منه النظام الحاكم الذي يعاني منه تركيا من أزمة سياسية خلال السنوات الأربع الماضية.

وبحسب مصدر تحدث للصحيفة التركية، يحاول الائتلاف «العام» لأحزاب العدالة والتنمية الحاكمة، وحركة المعارضة القومية، قيادة الانتخابات المقرر إجراؤها في عام 2023 بهيكل حزبي يحل محل بعض الحاضرين في الحكومة بمزيد من الصدمة الآخرين.

وقالت الصحيفة ان «وزير التعليم ضياء سلجقة من المقرر ان يعلن لاسباب مثل «التعليم عن بعد لم يحقق النجاح المنشود». كما سيقوم أردوغان بإجراء تغييرات على وزارة الصحة من خلال إقالة وزيره، فخر الدين كوجايلي، الذي سيتم تعيينه، وفقا لنفس المصدر، عضوا في المجلس الاستشاري الرئاسي الأعلى.

ومن بين الاسماء التى يرجح ترحيلها من الحكومة التركية فى التعديل القادم روهيسار باكجان وزير التجارة وبكر باكديمرلى وزير الزراعة والغابات وزهراء زمرد سلجوك وزيرة الاسرة والعمل والخدمات الاجتماعية.

كما أشارت التكهنات إلى أنه يمكن إعادة رئيس الوزراء التركي السابق بن علي يلدريم إما بمنحه منصب وزاري أو تعيين مساعد أردوغان.

أما بالنسبة لصهر زوجته، بارات البيرق، الذي استقال قبل أشهر من منصب وزير المالية والمالية، فإن التكهنات تشير إلى أنه من المتوقع أن يعينه أردوغان في مقعد في الحزب الحاكم.

وتقترب التكهنات من المؤتمر الدوري السابق للحكم الذي سيعقد في 24 مارس في العاصمة أنقرة.

كما يحدث في وقت يشهد فيه الحزب تراجعا كبيرا في شعبيته على خلفية السياسات الخاطئة التي أدت إلى انخفاض في البلاد في العديد من المناطق داخليا، فضلا عن سوء العلاقات مع العديد من دول العالم خارجيا حتى شبه معزولة.