تقرير دولي يكشف فاتورة “الدولارات الخيالية” لإعادة ترميم أوكرانيا

تكلفة ترميم أوكرانيا

أوجه الحقيقة

ألحقت الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا منذ نحو 7 أشهر، أضراراً جسيمة في البنية التحتية الأوكرانية ومشاهد خراب ودمار تحتاج لثمن باهض من أجل ترميم جراح الهجمات الروسية، حيث أفادت تقديرات رسمية دولية بأن إعادة إعمار أوكرانيا وانعاش اقتصادها يتكلف ما يقارب من 350 ميار دولار، في صورة إنهاء النزاع المسلح ووقف العمليات العسكرية.

وأوضح تقرير أصدره البنك الدولي والمفوضية الأوروبية وكييف، الجمعة، أن أوكرانيا تكبدت حوالي 252 مليار دولار، بسبب توقف الاستثمارات الاقتصادية والإنتاجية جراء الحرب.

وتتضمن تكلفة ترميم الأضرار التي ألحقتها المعارك القتالية بالبنى التحتية والمنشآت السكنية والصناعية، خصوصا في شرق البلاد وجنوبها، نحو 97 مليار دولار، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

تعمير أوكرانيا

كما أضاف التقرير أن النفقات الإضافية سترتفع بسبب تقديرات بتسجيل زيادة في معدل الفقر إلى 21 بالمائة وذلك نتيجة نزوح ثلث الأوكرانيين من مواطنهم.

والتكلفة الرسمية تمثل أكبر بمقدار مرة ونصف مرة من إجمالي الناتج المحلي الأوكراني المسجل في العام 2021، حيث يفترض تخصيص نحو ثلثها أي 105 مليارات دولار لتأمين الاحتياجات الأولية في السنوات الثلاث المقبلة.

وأشارت نائبة رئيس البنك الدولي لشؤون أوروبا وآسيا الوسطى، آنا بييردي، إلى أن هذه التقديرات تتيح “تحديد أولويات الإنعاش بما يمكننا في الوقت نفسه من مواصلة دعم تشغيل الخدمات الأساسية” وعلى رأسها الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية.

أما شهريا، فإن أوكرانيا تحتاج نحو خمسة مليارات دولار لضمان دوران عجلتها الاقتصادية واستمرارها في ضلّ الحرب المتواصلة، بحسب ما أعلنه وزير مالها سيرغي مارتشنكو في شهر مايو الماضي.