تقييم جديد يضع السعودي سادس أقوى 10 جيوش بالعالم

تقييم جديد يضع السعودي سادس أقوى 10 جيوش بالعالم
تقييم جديد يضع السعودي سادس أقوى 10 جيوش بالعالم

الجيش الأقوى في العالم ليس الأمريكي بل الصيني حسب تقييم جديد أكدته دراسة حديثة ومفصلة نشرتها موقع بحثي عسكري متخصص، هو Military Direct الإلكتروني على الإنترنت، والذي ظهر بين «العشرة الكبار» جيش عربي، هو الجيش السعودي في الدرجة السادسة، بعد الصين و الولايات المتحدة و روسيا و الهند و فرنسا, تليها جيوش كوريا الجنوبية و اليابان و بريطانيا العظمى و ألمانيا.

وتؤكد الدراسة أن الصين لديها «مزايا كبيرة في حالة الصراع العسكري الافتراضي، أكبر قوة عسكرية في العالم» وفقا لتصنيف مجموعة من المتخصصين في الدفاع من أقوى 10 جيوش بالعالم، مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل المختلفة، بما في ذلك الميزانية العسكرية والرواتب، و عدد الجنود العسكريين الذين يعملون. بالإضافة إلى حجم القوات الجوية والبحرية والبرية والنووية.

أقوى 10 جيوش بالعالم
أقوى 10 جيوش بالعالم

الصين تتصدر «ترتيب أكبر آلة عسكرية على هذا الكوكب» مع ما مجموعه 82 من أصل 100 نقطة، في حين أن الولايات المتحدة «على الرغم من توازنها العسكري الضخم» هي الثانية، مع 74 نقطة، تليها روسيا، ومن ثم بقية الدول التي جمعتها «Arabic.net» في الجدول أعلاه، ومشتقة من باختصار يشير الموقع إلى أن الصين تفوز بالحرب إذا كان النضال يقتصر على بحري، بينما تفوز الولايات المتحدة عن طريق الجو وروسيا عن طريق البر، لذلك يشير مؤلفو الدراسة إلى أن الصين تعتبر «حظا سعيدا في صراع افتراضي كبير» والفوز بحرا من خلال تحليل القوة العسكرية بشكل منفصل، وهذا هو و البحر و الجو و البر.

ومن حيث الانفاق العسكرى فان الولايات المتحدة تتجاوز جميع ميزانيات الجيوش العشرة الاوائل، وفقا للجدول لان ميزانيتها تبلغ 732 مليار دولار تليها ميزانية الصين البالغة 261 مليار دولار. ومع ذلك، تشير الدراسة إلى أن «الحصول على أكبر قدر من المال لا يمكن بالضرورة أن يترجم إلى حتمية وجود الجيش الأكثر نجاحا وقوة»، على الرغم من أنه يساعد بالتأكيد.