توقعات أممية بوصول موجة لجوء الأوكرانيين إلى عتبة 8.3 ملايين لاجئ

عدد اللاجئين الأوكرانيين
أوجه الحقيقة

أفادت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، بأنها تتوقع أن يصل عدد اللاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم بسبب تصاعد الحرب الدائرة في أوكرانيا خلال الأسابيع القادمة إلى حوالي 8.3 ملايين لاجئ، مبينة أن رقم الأوكرانيين المغادرين بلادهم قدر بنحو 5.2 ملايين أوكرانياً، بحسب “فرانس براس”.

وأعلنت الأمم المتحدة هذه التوقعات في إطار إطلاق دعم اللاجئين الفارين من أوكرانيا بقيمة 1.85 مليار دولار من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وتعد هذه التوقعات الأممية “عاصفة” لجوء لم تشهدها القارة الأوروبية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، ما ينذر بتداعيات محتملة لموجة اللجوء المنطلقة من أوكرانيا.

وفي جانب آخر، أشارت الأمم المتحدة إلى أن ما يقارب من 8 ملايين شخص نزحوا داخل أوكرانيا، والبالغ عدد سكانها 44 مليون نسمة، فيما ترجح تقارير السلطات المحلية بقاء 13 مليون شخص آخرين محاصرين في المناطق المتضررة من الحرب في أوكرانيا وأهمها ماريوبول والشرق الأوكراني.

وأمام توقعات بزيادة قياسية في عدد اللاجئين، أقرت الأمم المتحدة بمضاعفة النداء العاجل لجمع الأموال من أجل توفير مساعدات إنسانية لنحو 8.7 ملايين شخص في أوكرانيا والمقدرة بحوالي 2.25 مليار دولار.

ووفق ما نقلته وكالة “فرانس برس”، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: “أكثر من 2.25 مليار دولار باتت ضرورية لتلبية حاجات أوكرانيا أي أكثر من ضعف المبلغ المطلوب البالغ 1.1 مليار دولار، عندما أطلقنا النداء في الأول من مارس بعد أيام على بدء الحرب”.

الأمم المتحدة تتحدث عن رقم “تسونامي” للاجئين من أوكرانيا