حزمة تاسعة من العقوبات الأوروبية في مرمى كيانات روسيا وأفرادها

عقوبات أوروبا على روسيا
أوجه الحقيقة

توازيا مع التصعيد العسكري الروسي في أوكرانيا، استأنف الاتحاد الأوروبي جولته العقابية الجديدة في ربوع موسكو بحزمة تاسعة من إجراءات نيل العقاب على اجتياح متواصل للأراضي الأوكرانية، وفي هذا الصدد، اتفق الاتحاد الأوروبي مساء الخميس، على فرض عقوبات ضد روسيا.

وجاءت الموافقة على الحزمة، بعد أيام من المداولات خلال اجتماع لسفراء الكتلة المكونة من 27 دولة في بروكسل على هامش قمة القادة الاوروبيين، حيث سيتم إضفاء الطابع الرسمي على الحزمة التاسعة خلال “إجراء مكتوباً” سيصدره الاتحاد الأوروبي بحلول ظهر الجمعة، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وعرضت المفوضية الأوروبية حزمة العقوبات الجديدة في 7 ديسمبر الحالي، التي من المنتظر أن تشمل نحو 200 فرد وكيان على القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي بينهم القوات المسلحة وثلاثة بنوك روسية.

وكان التكتل الأوروبي قد فرض سابقاً حظر استيراد الفحم والنفط المنقول بحرا من روسيا.

بدورها، دعت بروكسل إلى حظر أي استثمار جديد في قطاع التعدين الروسي مع فرض القيود على تجارة السلع ذات الاستخدام المزدوج، المدني والعسكري.

كما اقترحت بروكسل في إطار الإجراءات العقابية الجديدة، حظر تصدير مكونات تصنيع الطائرات بدون طيار إلى روسيا، إضافة إلى تعليق أربع وسائل إعلام روسية جديدة بسبب مشاركتها في دعاية الكرملين.