خامنئي: “الغرب لا يمكنه منع إيران من صنع أسلحة نووية”

اسلحة ايران النووية

أوجه الحقيقة

اعترف المرشد الإيراني، علي خامنئي، بوجود تحدٍ نووي تواجهه طهران خلال العقدين الماضيين، مشدداً على أن الغرب “لا يمكنه منع إيران من صنع أسلحة نووية”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”.

وقال خامنئي في تصريحات أدلى بها خلال لقائه بمجموعة من العلماء والخبراء في الصناعة النووية بالعاصمة طهران: “على مدار 20 عامًا، خلق (الأعداء) تحديًا نوويًا لإيران، لأنهم يعرفون أن الحركة في الصناعة النووية، هي مفتاح التقدم العلمي للبلاد، فالعدو اختلق حجة الأسلحة النووية وهو يعرف أنها كذبة، وأن إيران لا تفعل ذلك”.

وأضاف: “الغرب لا يمكنه منع إيران من صنع أسلحة نووية إذا أرادت مواصلة برنامجها للأسلحة النووية، وذلك وسط تصاعد التوترات بشأن الأنشطة النووية المتقدمة للبلاد”.

وأشار إلى أن “الحديث عن أسلحة طهران النووية كذبة وهم (الغرب) يعرفون ذلك. لا نريد صنع أسلحة نووية بسبب عقيدتنا الدينية وإلا لما تمكنوا من عرقلة ذلك”.

اتفاق مع الغرب

وفي المقابل، أبدى المرشد الإيراني موافقته على إبرام اتفاق مع الغرب بشأن البرنامج النووي الإيراني، مؤكداً في الآن ذاته أنه لا حرج في التوصل إلى اتفاق، شرط عدم المساس بالبنية التحتية للصناعة النووية.

وأكمل القول: “إننا من منطلق إسلامي لا نريد أن نتجه نحو السلاح (النووي)، وإلا لما استطاعوا إيقافه، وحتى الآن لم يتمكنوا من وقف تطوراتنا النووية”.

وفي سياق متصل، أوضح خامنئي أن إيران متمسك بـ “الحفاظ على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في إطار اتفاق الضمانات”، مشدداً على أنه “لا يجوز انتهاك قانون العمل الاستراتيجي الذي اعتمده البرلمان الإيراني، وأنه لا مشكلة في الاتفاق”.