خسائر فيضانات السودان الجسيمة وتحذير رسمي من منطقة “الكوارث الطبيعية” (فيديو)

خسائر فيضانات السودان

شهدت السودان فيضانات وسيول غمرت مختلف المناطق في البلاد، ما أسفر عن مقتل نحو 80 شخصاً وتضرر عشرات الآلاف من المنازل، خاصة ولاية الجزيرة، جراء الأمطار الغزيرة التي تهاطلت في عدد من ولايات السودان.

وأدت الفيضانات إلى انهيار أكثر من 34 ألف منزل بالكامل، وفق ما أعلنه المجلس القومي للدفاع المدني السوداني.

وأكد المجلس القومي أن مياه  الأمطار غمرت ما يقارب من 1400 فدان زراعي و33 مرفقا وعشرات المزارع ونفوق ما يفوق المئة من الماشية، وفقاً “للعربية نت”.

من جانبه، قدّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن نحو 38 ألف شخص تضرروا في شتى أنحاء السودان بسبب السيول والفيضانات.

وتمثل أكثر ولايات السودان تأثرا بالفيضانات هي ولاية النيل الواقعة شمال البلاد وكسلا في الشرق وجنوب كردفان وجنوب دارفور في الغرب.

تحذير من منطقة “كوارث طبيعية”

ومع ارتفاع أضرار السيول والفيضانات التي غمرت ولايات السودان، حذرت هيئة الأرصاد الجوية المحلية، اليوم الأحد، من أن أمطار هذا الموسم ستكون أعلى، مشيرةً إلى أن السيول المفاجئة قد تطال أغلب الولايات، الأمر الذي يستوجب الحذر وأخذ الحيطة لا سيما في المناطق المنخفضة.

من جهته، دعا الاجتماع الطارئ للمجلس القومي للدفاع المدني في السودان، إلى حصر جميع الدعم الموجود من مواد الإيواء وغيرها وتوزيعها بعدالة وعلى نحو عاجل بالنسبة للولايات الأكثر تأثيراً بالسيول وهي ولايات نهر النيل، والجزيرة، وكسلا وسنار.

إلى ذلك، أفاد وزير التنمية الاجتماعية السوداني، أحمد آدم بخيت، بأن قد يقع إعلان البلاد “منطقة كوارث طبيعية” خلال الساعات القادمة بسبب استمرار السيول.