“خطرة للغاية”…خامنئي يعلق على المسيرات الإيرانية في أوكرانيا وكنعاني يعلن “الحرب النفسية”

الطائرات الإيرانية في أوكرانيا

أوجه الحقيقة

أوقدت مسيرات إيران لهيب القصف في أوكرانيا عبر تكثيف القوات الروسية من استخدامها لا سيما في استهداف المنشآت الطاقية الأوكرانية والعاصمة كييف، وفي خضم جدل تزويد طهران موسكو بطائرات مسيرة، ردّ المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، الأربعاء، على حقيقة مشاركة المسيرات الإيرانية في الضربات القتالية.

وفي كلمة ألقاها خلال استقباله النخب العلمية والأكاديمية، قال خامنئي إن “الذين كانوا يقولون إن صور المسيرات والصواريخ الإيرانية معدّلة بالفوتوشوب، يقولون الآن إن الطائرات المسيرة الإيرانية خطرة للغاية!”، في رسالة واضحة إلى اتهام أوكرانيا والغرب إيران تزويد روسيا بالمسيرات.

وأردف: “من كان يقول إن المسيرات الإيرانية صور مفبركة يحذر الآن من خطورتها، ولقد توصلنا إلى المسائل الأساسية في الصناعة النووية، ونحن لا نبحث عن صناعة السلاح النووي، لكن هذه الصناعة نفسها لها الكثير من النعم وكنا قادرين على تحقيقها”.

وتابع خامنئي قوله: “يريدون (في تلميح للغرب) محاسبة إيران بسبب بيع أسلحتها لهذا الطرف أو ذاك! إيران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي، لكن تطوير الصناعة النووية مهم، وقد حققنا إنجازات مهمة في هذا المجال”.

إيران: المسيرات “حرب نفسية”

وتتمسك إيران برواية النفي وبراءتها من انتماء المسيرات إليها، حيث اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أمس أن الاتهامات الموجهة لإيران بأنها تمثل “حرباً نفسيةً”.

وقال كنعاني: “الادعاءات بشأن إرسالنا أسلحة بما في ذلك طائرات مسيرة لاستخدامها في الحرب الأوكرانية غير صحيحة، وتعتمد على معلومات خاطئة ومغرضة ومسيسة”.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد وصف استعمال روسيا للطائرات الإيرانية المفخخة في مهاجمة أوكرانيا، بأنه علامة واضحة على “الهزيمة السياسية والعسكرية لروسيا”.

وفي سياق متصل، ذكر موقع صحيفة “بوليتيكو” نقلاً عن مسؤول أمريكي قوله، إن “الولايات المتحدة ستفرض المزيد من العقوبات على إيران وأطراف ثالثة لإرسالها أسلحة إلى روسيا لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا”.