دعوات دولية بفتح “تحقيق شامل وسريع” في مقتل شيرين أبو عاقلة وسط تنديد عالمي

تحقيق بمقتل شيرين ابو عاقلة

أوجه الحقيقة

دعا المجتمع الدولي، اليوم الأربعاء، إلى ضرورة فتح “تحقيق شامل وسريع” في مقتل صحافية قناة الجزيرة القطرية شيرين أبو عاقلة، برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين بالضفة الغربية.

وطالبت الولايات المحتدة على لسان السفير الأمريكي لدى إسرائيل، توم نيدس، الذي طالب في تغريدة على “تويتر” بإجراء “تحقيق شامل في ملابسات وفاتها وإصابة صحفي آخر على الأقل، اليوم في جنين”.

من جانبه، أعرب السفير البريطاني لدى إسرائيل، نيل ويغان، عن حزنه لمقتل الصحافية أبو عاقلة.

وقال ويغان في تغريدة: “إنني حزين للغاية للوفاة المأساوية لمراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في جنين هذا الصباح. يجب السماح للصحفيين بالعمل بأمان وبحرية”.

وحث السفير البريطاني على فتح تحقيق “سريع وشامل وشفاف”.

بدورها، عبرت هولندا عن استنكارها لقتل الصحافية شيرين واستهداف سلامة الصحفيين، بحسب وكالة “رويترز”.

وقال وزير خارجية هولندا فوبكه هوكسترا في تغريدة على حسابه الرسمي في “تويتر”: “مصدوم من الوفاة المأساوية لصحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية، لا غنى عن حرية الصحافة وسلامة الصحفيين من أجل إقامة مجتمعات حرة وديمقراطية في أي مكان في العالم”.

ودعا هوكسترا إلى التحقيق في “الحقائق والظروف” التي أدت إلى مقتل أبو عاقلة.

من جهتها، طالبت فرنسا بإجراء تحقيق في مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة، وفقاً لما نقلت وكالة “فرنس برس”.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحافي افتراضي: “فرنسا تطالب بإجراء تحقيق شفاف في أسرع وقت ممكن لإلقاء الضوء الكامل على ملابسات هذه المأساة”.
وأردف: “تجدد فرنسا التزامها الثابت والقوي، في كل أنحاء العالم، إلى جانب حرية الصحافة وحماية الصحافيين وجميع من يساهم تعبيرهم في ضمان معلومة حرة وفي النقاش العام”.

“دوفديفان” على رأس نتائج التحقيق الإسرائيلي الأولي بشأن مقتل أبو عاقلة