دمشق تعلن حصيلة ضحايا الزلزال العنيف في الشمال السوري بعد 25 هزة أرضية

زلزال جنوب تركيا
أوجه الحقيقة

خلّف الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا حصيلة “كارثية” من الضحايا بعد وقوع 25 هزة أرضية ارتدادية للزلزال، وفق ما أعلنه مدير عام المركز السوري للزلازل.

وكشفت وزارة الصحة السورية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى نحو 403 وفاة،1284إصابة في كلّ من اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس في حصيلة غير نهائية ومرّشحة للارتفاع، حيث أن مئات الأسر لا تزال عالقة تحت ركام المباني المحطمة، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”.

وفي المقابل، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن ضحايا الزلزال بلغت إلى حدود ظهر الاثنين، حوالي 812 قتيلاً، موزعة ما بين 339 في مناطق سيطرة النظام السوري، و110 في أرياف حلب الشمالي الغربي والشمالي الشرقي، و115 في مناطق ريف إدلب الغربي و80 في ريف حلب الغربي، و47 في ريف إدلب الشمالي، و30 في مناطق متفرقة من ريفي إدلب وحلب، إضافة لمئات المصابين في المستشفيات.

إلى ذلك، لاتزال فرق الإنقاذ تعمل على البحث عن عالقين تحت عشرات المباني المدمرة.

وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان، الجهات الدولية بالتدخل الفوري لإنقاذ المصابين والوقوف على الكارثة الإنسانية، في ظل ضعف إمكانيات فرق الإنقاذ السورية.

وقدر المركز السوري للزلازل قوة الزلزال بـ 7.7 ووقع عند الساعة 4:17 بتوقيت سوريا، حيث تبع وقوع الزلزال هزة أخرى قدرت بـ 6.4 في منطقة طوروس.