ديبية: لضبط الجنوب الليبي يطالب الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع بلاده

الجنوب الليبي
ليبيا- أوجه الحقيقة

أوضح رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا “عبد الحميد دبيبة” إن بلاده عاجزة عن وقف ظاهرة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر والاعمال الإرهابية في الجنوب الليبي، ويطلب من الاتحاد الأوروبي القيام بتعامل جدي معها لصد هذه المشاكل التي تعود بمساوئ على جميع البلاد.

مناطق الجنوب الليبي

التقى دبيبة مع مفوضية الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية “إيلفا جوهانسون” وكان متواجداً سفير الاتحاد الأوروبي الليبي “خوسية سباديل” أوضح عن عدم قدرته على مواجهة قضايا الجنوب الليبي دون تعاون رسمي من الاتحاد الأوروبي ودول المنشأ.

اوضح أن الانقسامات بين الأطراف الليبية وإهمال السلطات وضع حدود الدولة المفتوحة على مصرعيها أمام ميليشيات الإرهاب والمهاجرين غير الشرعيين واللصوص.

تواجه ليبيا أكبر تحدي وهي تأمين الحدود الليبية، وضعف مراقبة الحدود لأسواق السلاح وتجارة المخدرات والبشر، حيث شهدت ازدهار كبير، وترتب عليه عواقب وخيمة لكل ليبيا وسبب تفكيك شبكة المصالح الاقتصادية والمحلية التي تغذي انعدام أمن الحدود

يذكر بأن رئيس المجلس الليبي محمد المنفي، ورئيس الحكومة الوطنية ديبية أمرا باتخاذ إجراءات فورية لتأمين الحدود الليبية الجنوبية مع تشاد والتعامل مع أي أهداف معادية، وذلك عقب اغتيال رئيس تشاد إدريس ديبي على يد الجماعات المتمردة التي تتواجد على حدود جنوب ليبيا.

مجلس النواب الليبي

دعا مجلس النواب الليبي جميع الجهات باتخاذ الإجراءات لحماية أمن البلاد خصوصاً على الحدود الجنوبية، وما يترتب عنها من زعزعة أمن البلاد أو عمليات نزوح في المنطقة، وطالب بالإسراع في توحيد المؤسسة العسكرية لضمان أمن واستقرار البلاد وتأمين الحدود وصون السيادة العامة للبلاد.

استنفار الجيش الليبي

وضع الجيش الليبي قواته في حالة استنفار على الحدود الليبية مع تشاد وذلك لمنع دخول وخروج ميليشيات تابعة لمتمردين تشاد، وهناك مخاوف من حدوث عجز.

أمدت منطقة الكفرة العسكرية أنه تم رفع درجة الاستعداد والجهوزية التامة لكافة الوحدات العسكرية من قوات برية وجوية، وأكد المكتب الإعلامي عن تجهيز الوحدات بإمكانيات ومعدات لازمة لتأمين استقرار المنطقة عن طريق تكليف دوريات برية وجوية على الحدود.