رئيس الإمارات يستقبل رئيسة وزراء إيطاليا ومباحثات ثنائية تقود لشراكة استراتيجية (صور)

أوجه الحقيقة

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، جورجيا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا التي تؤدي زيارة إلى الدولة تمتد ليومين.

وفي بداية اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، رحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان برئيسة الوزراء الإيطالية في زيارتها الأولى إلى دولة الإمارات.

وأعرب رئيس الإمارات عن تطلعه إلى أن تمثل الزيارة دفعاً قوياً لتنمية العلاقات بين البلدين الصديقين، حسبما أوردت وكالة أنباء الإمارات “وام”.

مباحثات ثنائية وشراكة استراتيجية

وتطرق اللقاء بين الجانبان إلى بحث مسارات التعاون والفرص المطروحة لبناء شراكة استراتيجية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة لا سيما في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، إضافة إلى أمن الطاقة والطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، والتنمية المستدامة.

كما تتركز فرص بناء شراكة استراتيجية بين البلدين في مجال التصدي لتداعيات التغير المناخي، والأمن الغذائي، والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وغيرها من الجوانب التي يوليها البلدان اهتماماً مشتركاً.

دعم السلام والحوار

وناقش رئيس الإمارات ورئيسة وزراء إيطاليا عدداً من القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين في هذا الصدد السبيل لمعالجة مختلف الأزمات والملفات يكون من خلال الحوار وتغليب الحلول الدبلوماسية والتعاون، بهدف تعزيز الاستقرار والأمن وتحقيق مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمستقبلية.

كما شدد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على أن دولة الإمارات تدعم السلام والتعاون وتسوية الأزمات عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، مؤكداً استعدادها التام للتعاون مع إيطاليا الصديقة في هذا المجال وفي كل ما يحقق الاستقرار والتنمية سواء في المنطقة أو في العالم.

وأعرب الجانبان عن تطلعهما إلى العمل المشترك من أجل تسريع وتيرة التطور في العلاقات الثنائية والبناء على ما تحقق خلال السنوات الماضية.

مؤتمر المناخ “كوب 28”

وكانت أهمية مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ( كوب 28 ) الذي تستضيفه دولة الإمارات خلال هذا العام، حاضرة في لقاء الجانبين.

وقال رئيس الإمارات: “إن الإمارات ستستضيف مؤتمر الأطراف حول المناخ “كوب 28″ نهاية العام الجاري، وأتطلع إلى مشاركة إيطالية فاعلة ومؤثرة خاصة أن لدى إيطاليا اهتماماً كبيراً بقضية التغير المناخي وتسعى للوصول إلى الحياد المناخي في 2050، وهو التاريخ نفسه الذي حددته دولة الإمارات لتحقيق هذا الهدف.”

العلاقات بين الإمارات وإيطاليا

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن العلاقات بين دولة الإمارات وإيطاليا عميقة وتجمع بينهما شراكات قوية ومهمة، لافتاً إلى أن بلاده حريصة على تطويرها وتنميتها يما يخدم مصالح البلدين الصديقين.

ومن جهتها، قالت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، إن بلادها حريصة على تعزيز علاقات التعاون والعمل المشترك مع دولة الإمارات لما يخدم مصلحة البلدين ويسهم في ترسيخ ركائز الأمن والاستقرار في العالم أجمع.

وأشارت ميلوني إلى توافق رؤى البلدين إزاء العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لا سيما فيما يتعلق بحل الأزمات والنزاعات بالطرق السلمية والحوار والتفاوض، قائلةً إن الإمارات تمثل شريكاً مهماً لإيطاليا على مختلف المستويات.