روسيا تدعو أوكرانيا إلى الحياد وكييف ترفض مصير النمسا والسويد

روسيا وأوكرانيا
أوجه الحقيقة

أفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأن موسكو تناقش فكرة تحويل أوكرانيا إلى دولة منزوعة السلاح لها جيشها الخاص مثل السويد أو النمسا، باعتباره “أنه الخيار الذي يناقش حاليا، والذي يمكن اعتباره تسوية وحلّ وسط حقيقي”، وفقاً لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية.

وتطالب موسكو بحيادية أوكرانيا، وضمان عدم انضمامها إلى حلف الناتو، كشرط أساسي لأي تسوية سلمية للحرب الدائرة على الأراضي الأوكرانية منذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي.

والتزمت السويد بسياسة الحياد منذ عام 1815، بعد خسارة ثلث أراضيها في أعقاب الحروب النابليونية.

وفي سنة 1955، أقرت حكومات اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية والولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وفرنسا الاعتراف بالحياد الدائم للنمسا.

أوكرانيا ترفض الإستجابة لنداء روسيا في الحياد

من جانبها، أعلنت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أن كييف “ترفض فكرة أن تكون محايدة على غرار السويد أو النمسا”.

وأكدت الرئاسة الأوكرانية على أن “الضمانات الأمنية” يجب أن تكون محور المحادثات مع روسيا، باعتبارها المفاوضات الجوهرية لإنهاء الحرب.

وكان الكرملين قد ذكر، الأربعاء، أن “حياد أوكرانيا على نسق السويد أو النمسا، هو التسوية التي يناقشها المفاوضون الروس والأوكرانيون حاليا”.

ولم تسفر المحادثات الروسية الأوكرانية بعد، عن نتائج كبيرة لإنهاء الحرب ووقف إطلاق النار، باستثناء الاتفاق على فتح ممرات إنسانية للإجلاء المدنيين  من المناطق الأوكرانية المحاصرة.    

 

الجولة الرابعة تستهل مباحثاتها بين روسيا وأوكرانيا وانتظار حاسم للنتائج