روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني واسع النطاق في دونيتسك وكييف تلتزم “الخطط تحب الصمت”

هجوم أوكرانيا على روسيا
أوجه الحقيقة

أعلنت روسيا بداية الهجوم الأوكراني المضاد، الذي لطالما التزمت كييف بالصمت إزاء الكشف عن موعده، حيث باغت الجيش الأوكراني القوات الروسية في جنوب البلاد وشرقها بهجوم واسع النطاق شمل 5 قطاعات بجنوب دونيتسك، وفق ما أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللفتنانت جنرال إيغور كوناشينكوف.

وقال كوناشينكوف فجر الاثنين: “في صباح يوم 4 يونيو/حزيران الجاري، شن العدو هجوما واسع النطاق في خمسة قطاعات من الجبهة في اتجاه جنوب دونيتسك من خلال إدخال اللواءين الميكانيكيين 23 و31 من قوات الاحتياط الأوكرانية بدعم من الوحدات والفرق العسكرية الأخرى إلى المعركة”.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الدفاع أن القوات الأوكرانية التي شاركت في الهجوم الواسع، كانت تتألف من ست كتائب ميكانيكية وكتيبتي دبابات من أجل اختراق خطوط الدفاع للقوات المسلحة الروسية.

أوكرانيا: الخطط تحب الصمت

في المقابل، طالب الجيش الأوكراني في وقت سابق، بالتزام الصمت بشأن موعد تنفيذ هجوم مضاد طال انتظاره ضد القوات الروسية، وذلك في أحدث رسالة توجهها كييف بينما تستعد لشن الهجوم.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية في مقطع فيديو مصور نشرته عبر حسابها على “تليغرام”: “الخطط تحب الصمت. لن يكون هناك إعلان عن بداية الهجوم”.

ويؤكد المسؤولون الأوكرانيون أن الحديث عن موعد هذا الهجوم من شأنه أن يساعد العدو.

زيلينسكي: استعداد للهجوم

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد أعلن في مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال”، السبت، أن كييف مستعدة للهجوم المضاد، رافضاً الكشف عن تفاصيل العملية.

وأكد زيلينسكي، أنه يعرف المدة التي سيستغرقها الهجوم المضاد ضدّ روسيا، إلا أنه لا يعرف ما سيسفر عنه الهجوم.

ويُشار إلى أن حلفاء أوكرانيا الغربيون قدموا أسلحة وذخيرة ودروعاً من أجل دعم كييف في تنفيذ الهجوم المضاد، الورقة الحاسمة لزيلينسكي الهادفة لاسترجاع السيطرة المحلية لا سيما في مناطق الشرق والجنوب الأوكراني.