روسيا تعلن استخدام السلاح الكهرومغناطيسي الفتّاك “ستوبور” لأول مرة في أوكرانيا

أوجه الحقيقة

كشف مصدر عسكري روسي، عن استخدام القوات الروسية السلاح الكهرومغناطيسي الروسي “ستوبور”، لأول مرة في الحرب الأوكرانية، ضدّ الطائرات المسيرة، بحسب ما أوردته وكالة “تاس” الروسية.

وأفاد ذات المصدر بان السلاح الروسي الجديد أظهر قدرة عالية على الاستجابة للأهداف العسكرية، مشيراً إلى أنه سهل الاستعمال وكللت عملية استخدامه في دونيتسك بنجاح.

وقال المسؤول العسكري للوكالة: “من خلال توجيه جهاز التصويب نحو الهدف والضغط ببساطة على الزر، يقوم ستوبور بتشويش إشارة التحكم بين المشغل والطائرة بدون طيار، وبعد ذلك يتم تحييد الدرون الأوكراني وإجباره على الهبوط في المكان المحدد.”

وأضاف: “لقد باتت الحاجة إلى هذه الأجهزة المحمولة المضادة للدرونات واضحة، بسبب العدد الكبير من الطائرات بدون طيار ومختلف المروحيات الصغيرة التي يستخدمها جيش أوكرانيا”.

ونقلاً عن “تاس”، صممت أسلحة “ستوبور” في مركز الدراسات والبحوث المتعلقة بالروبوتات التابع لوزارة الدفاع الروسية، والموجه لإسقاط الطائرات بدون طيار، بما في ذلك المروحيات الرباعية، المستخدمة على الأرض وسطح الماء.

ويبث هذا الجهاز نبضات كهرومغناطيسية، تستهدف الطائرات المسيرة تحت تأثير الإشعاع، تفقد الاتصال بالمشغل، مما يؤدي إلى شل حركتها وسقوطها الفوري.