روسيا تكشف حيثيات الهجوم الأوكراني “المسيّر برعاية دولة أوروبية” على سيفاستوبول

هجوم سيفاستوبول

أوجه الحقيقة

كشفت وزارة الدفاع الروسية، عن تفاصيل استهداف القوات الأوكرانية سفن تابعة لأسطول البحر الأسود وقاعدة السفن الروسية في ميناء سيفاستوبول، الهجوم الذي ردت عليه موسكو بتعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية إلى أجل غير مسمى.

وأفادت وزارة الدفاع في بيان الأحد، بأن المختصين عثروا على شظايا المسيرات البحرية التي أطلقتها كييف لضرب السفن الروسية تابعة لأسطول البحر الأسود.

وقالت الوزارة في بيان: “بعد صد الهجوم الإرهابي في 29 أكتوبر على السفن المسؤولة عن ضمان أمن ممر الحبوب في البحر الأسود…تم العثور على حطام المسيرات البحرية التي استخدمها نظام كييف تحت قيادة بريطانيين”، وفق ما أوردت وكالة “نوفوستي” الروسية.

وأضافت الدفاع الروسية: “ولدى الفحص من قبل متخصصين من وزارة الدفاع الروسية، مع ممثلين عن الإدارات الحكومية الأخرى، تبين وجود وحدات ملاحة كندية الصنع مثبتة على تلك المسيرات البحرية.”

وخلص “فحص” وزارة الدفاع إلى أن عملية “إطلاق المسيرات البحرية تم من الساحل بالقرب من مدينة أوديسا. وبعد ذلك، تحركت المسيرات البحرية على طول المنطقة الأمنية لـ “ممر الحبوب” ، وبعدها غيرت المسار في اتجاه قاعدة السفن الروسية في سيفاستوبول.”