روسيا تمطر سماء كييف بالمسيّرات والصواريخ وأوكرانيا تعلن تعرضها لأكبر قصف منذ بدء الحرب

قصف روسيا لأوكرانيا

أوجه الحقيقة

شنت روسيا ضربات جوية مكثفة على العاصمة الأوكرانية كييف، قبل عطلة “يوم النصر”، الذي تحتفل به موسكو بهزيمة ألمانيا النازية عام 1945، في أكبر هجوم بالمسيّرات والصواريخ تتعرض له أوكرانيا منذ بدء الحرب.

وأفاد عمدة العاصمة الأوكرانية، فيتالي كليتشكو، اليوم الاثنين، بأن كييف تعرضت الليلة الماضية لأكبر هجوم منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال كليتشكو في مداخلة على قناة “كييف” التلفزيونية: “هذا هو أكبر هجوم على مدينتنا”.

وكشف المسؤول الأوكراني عن إصابة ثلاثة أشخاص في انفجارات بمنطقة سولوميانسكي، كما أصيب اثنان آخران على إثر سقوط حطام طائرة مسيّرة على منطقة سفياتوشين، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

من جانبها، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في تحديثها الصباحي بشأن الحرب، أن نحو 16 ضربة صاروخية استهدفت مدن خاركيف وخيرسون وميكولايف وأوديسا اليوم الاثنين، إضافة إلى استهداف القوات الروسية لمواقع أوكرانية بحوالي 61 ضربة جوية و52 قذيفة صاروخية.

وأكد الجيش الأوكراني، أن الدفاعات الجوية دمرت جميع الطائرات المسيرة التي أطلقتها موسكو، التي بلغ عددها 35 طائرة مسيرة إيرانية الصنع.

ويُشار إلى أن أوكرانيا أعلنت حالة التأهب الجوي في عدد من المناطق منها العاصمة كييف، وفينيتسا، وكيروفوغراد، وتشرنيغيف، وبولتافا، وأوديسا، ونيكولاييف، ودنيبروبيتروفسك.