روسيا في مرمى عقوبات الاتحاد الأوروبي المستهدفة لـ1300 فرد وكيان

عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا
أوجه الحقيقة

منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، والعقوبات قدر موسكو للضغط على بوتين بهدف إيقاف الحرب القتالية، وفي هذا الصدد، اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين، الأربعاء، فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، أبرزها وضع سقف لأسعار النفط الروسي، الأمر الذي حذر منه الكرملين الغرب والذي من شأنه أن يصّعد في مسار الأزمة الأوكرانية.

عقوبات الاتحاد الأوروبي على أفراد روسيا

وفي تصريحات أدلت بها خلال المؤتمر الصحفي المنعقد مع مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قالت فون دير لاين، إن الاقتصاد الروسي سيحرم من عائدات تصل إلى 7 مليارات يورو من خلال فرض حظر جديد على استيراد المنتجات الروسية.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوربية أن الحظر سيشمل المزيد من المنتجات التي لا يمكن تصديرها إلى روسيا، ولا سيما التقنيات الرئيسية اللازمة لآلة الحرب، مشيرةً إلى أنه لا يجب لروسيا أن تستفيد من القدرات العقلية والخبرة الأوروبية، وفق ما نقلت “العين الإخبارية”.

وكما اقترحت فرض حظر إضافي على تقديم الخدمات الأوروبية، إضافة إلى منع مواطني الاتحاد الأوروبي من الجلوس في الهيئات الإدارية للشركات الروسية المملوكة للدولة.

العقوبات الأوروبي على1300 فرد وكيان

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي المشترك، إن العقوبات ضدّ روسيا تستهدف 1300 فرد وكيان، مشيراً إلى الدول الأعضاء في الاتحاد لن تعترف بـ “الاستفتاء الصوري” الروسي على ضم المقاطعات الأوكرانية الانفصالية إلى روسيا.

وكان الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، قد طالب الاتحاد الأوروبي أمس، بتشديد العقوبات ضد روسيا، وزيادة إمدادات الأسلحة لقواته ردا على استفتاءات الانضمام إلى روسيا التي نظمت في جنوب أوكرانيا وشرقها.