زيلينسكي: “روسيا بدأت معركة السيطرة على دونباس”

السيطرة على دونباس
أوجه الحقيقة

أفاد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، بأن روسيا أعطت الضوء الأخضر لقواتها لبدء هجوم على شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه جزئيا انفصاليون موالون لموسكو في دونباس حيث تتصاعد المعارك القتالية، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

وقال الرئيس الأوكراني في كلمة عبر تطبيق “تليغرام”: “يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل. قسم كبير جداً من الجيش الروسي مكرّس حالياً لهذا الهجوم”.

وتأتي تصريحات زيلينسكي تأكيداً لقول مسؤول أمني أوكراني في وقت سابق، إن روسيا انطلقت في الهجوم على الشرق صباح الاثنين.

من جهته، كتب كبير موظفي الرئاسة، أندريه يرماك، على “تلغرام”: “نثق في جيشنا. إنه قوي للغاية”، باعثاً برسالة طمأنة للأوكرانيين بأن قوات بلادهم يمكنها ردع الهجوم.

دونباس هدف روسيا الاستراتيجي

وتعد منطقة دونباس هدف روسيا الإستراتيجي ومحور عمليتها العسكرية، الأمر الذي أكدته قيادة الأركان الأوكرانية في وقت سابق قائلةً إن “التركيز العسكري الرئيسي لروسيا هو السيطرة الكاملة على مناطق دونيتسك ولوغانسك.”

وتواصل المعارك الطاحنة في شرق أوكرانيا في حصد أرواح المدنيين، وأسفرت المواجهات الحربية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، عن مقتل ثمانية مدنيين في قصف روسي، الاثنين، وفق ما أعلنت السلطات المحلية الأوكرانية.

ويعتبر إقليم دونباس الناطق باللغة الروسية والشامل لعدد من الانفصاليين الموالين لروسيا منذ ضم شبه جزيرة القرم في سنة 2014، لذلك تسعى روسيا للسيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك لمكانتهما الاستراتيجية والاقتصادية.