سبعة أسباب تجعل أردوغان ضعيفًا

خلال 5 أعوام.. التحقيق مع 128 ألف تركي بتهمة إهانة أردوغان
خلال 5 أعوام.. التحقيق مع 128 ألف تركي بتهمة إهانة أردوغان

اوجه الحقيقةتركيا

كتب ديفيد جاردنر ، الصحفي في جريدة الفايننشال تايمز تحت عنوان سبعة أسباب تجعل أردوغان ضعيفًا فيما يبدو أن رجب طيب أردوغان، رئيس تركيا المشاكس ، في طريقه إلى الخارج.

ان التدخل العسكري للبلاده في ليبيا ادى إلى إشعال الحرب الأهلية، مما أجبر تراجع خليفة حفتر، أمير الحرب المدعوم من روسيا ومصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وفرنسا.

سيتذوق أردوغان بشكل خاص الانتكاسة على الثلاثي العربي، الذي كان في صراع متصاعد معه منذ ثورات الربيع العربي عام 2011 بسبب دعم أنقرة للإخوان المسلمين، ومن عام 2017 بسبب دعم تركيا لقطر بعد أن تم مقاطعتها.

تدهورت علاقة تركيا مع روسيا ، فكان تحالف مريح على مدى السنوات القليلة الماضية على أساس إدارة مصالحها في سوريا.

في فبراير ، اشتبكت قواتهم ووكلائهم بشكل مذهل في شمال غرب سوريا لكنهم انسحبوا من حافة الهاوية.

يبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد استهان بعزم أردوغان على مواصلة الضغط على الأكراد السوريين عبر الحدود التركية ومنع موجة جديدة من اللاجئين السوريين الفارين من المواجهات في سوريا، بدعم من القوات الجوية الروسية.

وقال وزير روسي لدبلوماسي أوروبي رفيع بعد ذلك بوقت قصير “كنا مقتنعين تماما بأن أردوغان يخادع”.

أخبار ذات صلة :

المجلس الأوروبي : تركيا تواصل تقويض الاستقرار في الشرق الأوسط

انتقادات متواصلة .. نائب تركي : أردوغان يقتل تركيا ليحيا حزبه

لم يكن الرجل التركي القوي ، الذي يتولى السلطة منذ ما يقرب من 18 عامًا ، يخادع – في سوريا أو في ليبيا. ولكن هل هذا موقف قوة تركي حقاً؟ تتطلع موسكو وأنقرة دائمًا إلى حلول دبلوماسية ذات منفعة متبادلة.

على مدى العقد الماضي ، برزت تركيا كقوى إقليمية في الشرق الأوسط ، متفوقة على وسطاء القوة الغربيين التقليديين: الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة. لكن تركيا اقتصاداتها ضعيفة.

سبعة أسباب تجعل أردوغان ضعيفًا

  1. يعتمد أردوغان على موافقة روسيا على الاحتفاظ التركي بجيبيين استولت عليهما في شمال غرب سوريا في 2016 و 2018، وكذلك بالنسبة للمنطقة العازلة التي تحاول إنشائها عبر شمال شرق سوريا بعد الانسحاب الأمريكي في عام 2019. علاوة على ذلك ، فإن موسكو هي التي تتوسط في الانفصال بين دمشق والميليشيات الكردية التي كانت متحالفة مع الولايات المتحدة ، مما مكن نظام الأسد من إعادة دخول مساحات شاسعة من شمال شرق سوريا التي يسيطرون عليها حاليًا.
  2. يهدف تدخل أردوغان في ليبيا إلى تقسيم مطالبة تركيا بحقوقها البحرية في ثروات النفط والغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال صفقة الحدود البحرية التي وقعها مع الحكومة الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في طرابلس. لكن ذلك أثاره ضد تحالف آخر من الخصوم (اليونان وقبرص وإسرائيل) الذين يريدون ضخ هذا الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب إلى إيطاليا.
  3. نتيجة لذلك – وتنقيب تركيا عن البحر من قبرص – دفع الاتحاد الأوروبي نفسه إلى التهديد بالعقوبات على الأقل. تبخرت آمال انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي ، لكن الكتلة ، التي لديها اتحاد جمركي يرغب كلا الجانبين في تعزيزها ، لا تزال حتى الآن أهم أسواقها.
  4. لا يستطيع أردوغان الاعتماد على دعم الولايات المتحدة. وتواجه عقوبات على شراء أنظمة أسلحة روسية كعضو في الناتو ، فضلا عن كسر الحصار المفروض على إيران. ومع ذلك ، تحدث إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الأسبوع وادعى أنه وافق على جدول أعمال بشأن ليبيا. صحيح أم لا ، بعد أن تم الاتفاق بين الاثنين عبر الهاتف في أكتوبر الماضي ، انسحبت الولايات المتحدة من شمال سوريا وتركيا.
  5. بينما تنوع تركيا اعتمادها على الطاقة ، فإنها لا تزال تحصل على ما يقرب من نصف وارداتها من الغاز من روسيا.
  6. تنزلق العملة التركية بسرعة كبيرة مرة أخرى ، مما يهدد بتكرار أزمة العملة لعام 2018 ، عندما حولت الولايات المتحدة مسامير الخناق. كانت صيغة نمو أردوغان ، القائمة على البناء والائتمان الرخيص والاستهلاك ، قد بدأت في الفشل قبل أن يضرب الاقتصاد حالة الطوارئ Covid-19.
  7. فإن العديد من الإشارات التي يرسلها أردوغان في المنزل لا توحي بالقوة ، على الرغم من عرضه الواثق للقوة الصارمة في الخارج. موجة جديدة من الاعتقالات لنواب المعارضة ورؤساء البلديات لن تستعيد مدن كبيرة مثل اسطنبول وأنقرة التي خسرها حزبه الحاكم العام الماضي. إن خطته لتحويل نظام حراس ليليين عتيقين من مقدمي رعاية مسنين إلى كوادر من الحراس الموالين لن تحبه على الناخبين الحضريين المغتربين. الآن يلمح بشدة إلى أنه سيعيد آيا صوفيا في اسطنبول إلى مسجد. تم تحويل الكاتدرائية البيزنطية العظيمة إلى مسجد إمبراطوري من قبل العثمانيين قبل أن يتحول كمال أتاتورك ، مؤسس الجمهورية الحديثة ، إلى متحف أكثر حياديةعكس قرار أتاتورك سيكون اللحم النيء.