ستولتتبرغ يُحبط آمال زيلينسكي…لا “دعوة مستحقة” لأوكرانيا في الانضمام إلى الناتو

انضمام اوكرانيا للناتو
أوجه الحقيقة

مع اقتراب قمة حلف شمال الأطلسي “ناتو”، استبعد أمين عام الحلف، ينس ستولتتبرغ، تلبية رغبة أوكرانيا في توجيه دعوة رسمية “مستحقة” لها بالانضمام إلى الحلف، وذلك خلال القمة المقرر عقدها بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس في يوليو المقبل.

وقال ستولتتبرغ عقب لقائه مع المستشار الألماني أولاف شولتس، الاثنين، في العاصمة الألمانية برلين: “لن نناقش في قمة فيلنيوس ولا في الأعمال التحضيرية للقمة توجيه دعوة رسمية (لأوكرانيا)”.

وأوضح أن ما سيتم طرحه للمناقشة في قمة الحلف “هو كيف يمكن لنا أن نقرب أوكرانيا من الناتو”.

وبهذا الإعلان، أحبط أمين عام حلف شمال الأطلسي آمال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي أكد خلال الأسابيع الماضية، أنه ينتظر تسلم دعوة رسمية لبلاده بالانضمام للحلف خلال قمته المرتقبة.

وأشار زيلينسكي إلى أن غالبية السكان في أوكرانيا وأوروبا والناتو لن يدركوا عدم حصول كييف خلال لقاء القمة على “دعوة مستحقة” للانضمام إلى الحلف العسكري.

في غضون ذلك، أكد ستولتنبرغ أنه لن يتم إجراء المزيد من النقاش بشأن هذا الأمر، مضيفاً أنه لا من السابق لآوانه التكهن بنتائج القمة.

في المقابل، صرّح مسؤول “ناتو” أن هناك اتفاق الحلفاء في العديد من النقاط المتعلقة بأوكرانيا، لافتاً إلى أنه هناك اتفاقاً على أن باب الناتو مفتوح وأن أوكرانيا كانت حصلت على أفق للانضمام خلال قمة الحلف في بوخارست عام 2008.