سعياً للاستغناء عن ورقة الطاقة الروسية…دولة أوروبية تدشن أول محطة عائمة للغاز الطبيعي

أوجه الحقيقة

في ظلّ تصاعد وتيرة الحرب الروسية الأوكرانية، تتزايد العقوبات الغربية المفروضة على موسكو، التي تقابلها بتفعيل ورقة الطاقة الروسية وشريان الغاز، تسعى عدد من الدول الأوروبية إلى تقليل الاعتماد على غاز روسيا لا سيما بعد تحديد سقف لسعره، وفي هذا الصدد، دشنت ألمانيا، السبت، أول محطة عائمة لاستيراد الغاز المسال في مدينة فيلهلمسهافن التابعة لولاية سكسونيا السفلى، شمالي البلاد.

ويأتي افتتاح المحطة الأولى للغاز الطبيعي بعد شهر من انتهاء أشغال البناء في ميناء فيلهلمسهافن على بحر الشمال، وفي إطار مساعي برلين للاستقلال التام عن الغاز الروسي.

وفي غضون بضعة أشهر، ستتولى شركة “يونيبر” للطاقة تشغيل المحطة، حيث تم بناء خط أنابيب جديد، بطول حوالي 26 كيلومترا، إضافة إلى تركيز رصيف جديد في منشأة مناولة قائمة بالفعل شمال ميناء المياه العميقة ياد-فيسر-بورت.

وتستأثر السفينة “هويف إسبرانتسا” المختصة في تخزين الغاز الطبيعي، بالمهمة الأساسية في المحطة الألمانية العائمة، ذلك أن السفينة ستضطلع بإعادة الغاز الطبيعي المسال إلى الحالة الغازية، المقرر البدء في تسليمها في 22 ديسمبر الجاري.

وفي مقابلة مع صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ”، قال المستشار الألماني، أولاف شولتز، إنه سيُمضى قدما في إنشاء المزيد من محطات الغاز الطبيعي المسال خلال العام المقبل.

وتخطط ألمانيا لتركيز ثلاث محطات أخرى للغاز الطبيعي في لوبمين وبرونسبوتل وستاد.

ويذكر أن روسيا قطعت إمدادات الغاز عن أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم1، الذي يمر عبر ألمانيا، تاركة برلين تبحث عن البدائل، بعد أن كانت تعتمد عليه قبل الغزو الروسي لأوكرانيا بنسبة 55%.