“سلامة الغذاء” تعلن مهلة 48 ساعة لسحب “إندومي” من الأسواق المصرية

سحب الاندومي من أسواق مصر

أوجه الحقيقة

عقب الجدل الذي أثارته منتجات “إندومي” في مصر خلال الأيام الأخيرة الماضية، ضجت شبكات التواصل الاجتماعي بأضرار شعيرة “إندومي”.

ورداً على ذلك، منحت الهيئة القومية لسلامة الغذاء شركة “إندومى”، الثلاثاء، مهلة 48 ساعة لسحب منتجاتها من الأسواق بعد إثبات التحاليل عدم صلاحية منتج “الشطة” ونكهتي الدجاج والخضار للاستهلاك الأدمي، بسبب وجود نسبة من الأفلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات المتجاوز للحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك الأدمي.

وأفادت “سلامة الغذاء” في بيان بأنها تسحب عينات بشكل دوري لاختبارات معملية للمنتجات الغذائية في إطار التأكد من سلامتها، بحسب موقع “المصراوي”.

وكشفت الهيئة عن إخطارها شركة “إندومي” على الفور لسحب المنتج وعدم تداول أكياس الشطة والنكهات غير المطابقة للمواصفات الدولية ومنحها مهلة 48 ساعة لسحب المنتج نهائيا من الأسواق.

ودعت الهيئة إلى وقف التعامل مع الشركة المنتجة للشطة إلى حين القيام بالإجراءات التصحيحية الضامنة لخلو المنتج من الملوثات ومسببات الأمراض.

وطالب “سلامة الغذاء” بعدم تداول نكهة الدجاج والخضار موضوع المخالفة.

كما ألزمت الهيئة شركة إندومي بإزالة الادعاء على عبوات منتجات الشركة الخاص بفوائد فيتامين ب وأملاح معدنية من حديد وزنك وكالسيوم.

وتفاعلا مع قرارات الهيئة، سحبت “إندومي” 733 ألف كرتونة من منتجاتها بنكهات مختلفة فيما تتواصل عمليا سحب بقية المنتجات غير المطابقة لمعايير سلامة الغذاء.

بعد كيندر وإندومي..مصر تُوقف استيراد هذه المنتجات