“سيدة الجنة” ممنوع من سينما المغرب بعد الجدل المثير…فما القصة ؟ (فيديو)

سيدة الجنة

أوجه الحقيقة

أعلن المركز السينمائي المغربي حظر بث الفيلم السينمائي المثير للجدل “سيدة الجنة “The Lady of Heaven”، وعدم منحه تأشيرة العرض التجاري والثقافي في المملكة المغربية، بحسب ما أورده موقع “هسبريس” المغربي.

وقال المركز في بلاغ إن هذا القرار تم اتخاذه بناء على موقف المجلس العلمي الأعلى، الذي يترأسه الملك محمد السادس، والذي أعرب عن استنكاره الشديد لما تضمنه الشريط السينمائي من إساءة لابنة النبي عليه الصلاة والسلام، وزوجة رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب أول الأئمة لدى الشيعة، فاطمة الزهراء.

وأضاف المركز السينمائي في البلاغ ذاته “أن المصالح المختصة بالمملكة المغربية دأبت على الترخيص للأعمال السينمائية والسمعية البصرية الأجنبية، سواء منها المصورة داخل التراب الوطني أو بالخارج، قصد استيرادها من بلد الإنتاج وتوزيعها على القاعات السينمائية داخل التراب الوطني، في إطار احترام تام للنصوص التشريعية والتنظيمية المؤطرة للقطاع السينمائي بالمغرب، ما لم تتعارض مع ثوابت المملكة المغربية ومقدساتها.”

فيلم سيدة الجنة

وتناول الفيلم سيرة ابنة النبي والصراع على خلافة النبي محمد بعد وفاته، لمخرجه إيلي كينغ وكاتبه ياسر الحبيب، الأمر الذي اعتبرته الرباط يتعارض مع ثوابت المملكة المغربية المنصوص عليها في دستورها.

ووجهت للشريط السينمائي انتقادات بالمساس بشخصية النبي صل الله عليه وسلم، إلا أن إدارة الفيلم أكدت أنها لم تجسد شخصية الرسول بل استعملت “أضواء ومؤثرات بصرية” في التصوير، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ويُشار إلى أن “سيدة الجنة” بدأ عرضه في الثالث من شهر يونيو الحالي في بريطانيا، إلا أنه تم إلغاء برمجته في دور السينما على خلفية تظاهرات نظمها مسلمين تنديداً بما يبثه الفيلم.