ضياء رشوان: الحوار الوطني هو إعادة اللحمة لتحالف 30 يونيو

الحوار الوطني في مصر
أوجه الحقيقة

مع انطلاق أولى جلسات الحوار الوطني في مصر الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن هذا الحوار هو إعادة اللحمة لتحالف 30 يونيو، مؤكداً أن الهدف منه خلف مساحات مشتركة تسمح بالاتفاق التام وتقبل الاختلاف، مشيراً إلى أن مجلس الأمناء هو البداية الرسمية لأعمال الحوار الوطني وفعالياته.

ويشارك في الحوار كافة تيارات وفئات المجتمع لتباحث أولويات العمل الوطني ووضع بدائل جدية، وذلك بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، وفقأ لموقع “اليوم السابع”.

وقال رشوان: “نحن اليوم في مرحلة جديدة لتطور الجمهورية المصرية اليوم نبدأ حوار وطني نحو جمهورية جديدة، الرئيس قال إن موضوع هذا الحوار هو حريص عليه شخصيا، لا نسعى لبناء دولة جديدة ولكن نسعى لبناء جمهورية جديدة، هذا الحوار هو إعادة اللحمة لتحالف 30 يونيو”.

تحالف 30 يونيو

وأكد المنسق العام للحوار الوطني أن هذا المبادرة الرئاسية لفتح الحوار يشمل للجميع وأن الجميع هنا يعنى أن هناك مصلحة لكل طوائف الشعب المصري، مبيناً أن هناك إقبالا كبيراً من فئات عديدة من المصريين على المشاركة في الحوار.

وأشار ضياء رشوان إلى أنه تم توجيه دعوات للأحزاب والنقابات والاتحادات والشخصيات العامة ومختلف الجهات، حيث بلغت عدد الدعوات أكثر من 400 دعوة، إلى جانب إطلاق استمارة لتسجيل الرغبات والمقترحات عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر الوطني للشباب، إذ بلغ عدد الاستمارات 69530 استمارة حتى الآن.

رشوان: “من لجأ للإرهاب ليس جزء من الحوار الوطني”

وفي سياق متصل، استثنى ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، من لجأ للقتال أو حرض عليه أو شارك فيه من المشاركة في فعاليات الحوار الوطني.

وشدد رشوان على أنه “لن يستبعد من الحوار الوطني، إلا من خرب ومارس العنف، فمن لجأ للإرهاب ليس جزء من الحوار الوطني.”