طائرة بيلوسي تحط في تايوان والصين تطلق صافرات الإنذار…فماذا يحدث؟ (فيديو)

رئيسة مجلس النواب الأمريكي في تايوان

أوجه الحقيقة

نقلت وسائل إعلام تايوانية لحظة هبوط طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بمطار تايوان بعد تتبع تحركاتها منذ إقلاعها من ماليزيا، رغم التحذيرات الصينية المتصاعدة.

وكان موقع “Flightradar” لتتبع حركة الطائرات، قد أعلن في وقت سابق أن طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من المحتمل أنها تحمل رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي دخلت المجال الجوي لتايوان وتستعد للهبوط بعد طلب الإذن من سلطات تايوان.

من جانبها، أفادت وسائل إعلام تايوانية بأن طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي تستعد للهبوط، رغم تحذير الصين المتكرر من العواقب الوخيمة لهذه الزيارة في ظلّ توتر متصاعد بين واشنطن وبكين.

وتزامناً مع ذلك، أطلقت منطقة فوجيان الصينية الحدودية مع تايوان صفارات الإنذار رداً على زيارة بيلوسي إلى الجزيرة وسط قلق دولي من رد صيني حازم.

في المقابل، سارعت الصين إلى إعلان “إغلاق المجال الجوي للطائرات المدنية في مضيق تايوان” مهددةً بأن “الطائرات التي ستنتهك حظر الطيران في مجال تايوان الجوي قد يتم إسقاطها”، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت بيلوسي قد غادرت ماليزيا، المحطة الثانية في جولتها الآسيوية، بعد زيارتها سنغافورة وسط توتر محتدم بسبب زيارة تايوان.