عالم الزلازل الهولندي يفجر تحذيراً “مرعباً” ويدعو إلى الاستعداد لـ “أسبوع مارس الحرج” (فيديو)

نوقعات عالم الزلازل الهولندي
أوجه الحقيقة

عاد عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس إلى واجهة الجدل بسبب ما أثارته تنبؤاته “المخيفة” من ضجة واسعة لا سيما بعد توقعه بحدوث زلزال 6 فبراير المدمر الذي ضرب الشمال السوري وجنوب تركيا.

وتصدر هوغريبتس عناوين الأخبار وتفاعلات رواد المواقع التواصل الاجتماعي، بعد تحذيره “المفزع” من الأسبوع الأول من شهر مارس، الذي وصفه بأنه سيكون “حرجاً”.

ونبه العالم الهولندي، أمس الخميس، من حدوث بعض الأنشطة الزلزالية في الفترة الممتدة بين 25 و26 من فبراير الجاري، إلا أنه ربما لن تكون كبيرة أو مدمرة، محذراً في الآن ذاته من الأسبوع الأول من شهر مارس الذي سيكون حرجاً.

وفي تغريدة على حسابه على موقع “تويتر”، قال فرانك هوغربيتس: “سيكون هناك هندسة كوكبية وقمرية كبيرة. في الثاني من مارس، نرى مجموعة من هندسة الكواكب الحرجة، وأيضا في الرابع والخامس”.

وأضاف: “يمكننا أن نشهد زيادة كبيرة في الزلازل، وبعض الأحداث الزلزالية القوية في الأسبوع الأول من مارس”، مشيرا إلى أنه “سيخوض في تفاصيل الأسبوع الأول من مارس في أحد التحديثات التالية (الفيديوهات التي ينشرها)”.

هوغريبتس وزلزال طاجيكستان

وكان خبير الزلزال الهولندي فرانك هوغربيتس قد تنبأ في منشور سابق بوقوع “نشاط زلزالي بالمنطقة الواقعة قرب الحدود الصينية”، مشيراً إلى أنه “ربما تحدث هزة أرضية في يوم 21 أو 22 من الشهر الجاري”.

وصادقت توقعات هوغريبتس الواقع حيث هز زلزال طاجيكستان بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر، في حوالي الساعة 8:37 صباحا (0037 بتوقيت غرينتش) على عمق 10 كيلومترات وهو الأقوى من نوعه في الـ3 أيام الأخيرة.

وأفاد التلفزيون المركزي الصيني “سي.سي.تي.في”، بأن مركز شبكات الزلازل الصيني، أعلن أن زلزالا بقوة 7.2 درجة هز طاجيكستان في حوالي الساعة 8:37 صباحا على عمق 10 كيلومترات.