عودة تنظيم داعش بعد 4 سنوات بشبكة حروب عبر القارات

داعش في أوروبا

أوجه الحقيقة

مدن العراق وسوريا تشهد تحركات عنيفة لتنظيم داعش الإرهابي جاءت مع تحذيرات من تجميع التنظيم صفوفه من جديد في البلدين بعد 4 سنوات من مغادرته وإعلان هزيمته.

داعش

أوضح متخصصون عن أسباب عودة داعش أنه موزع على عدة بؤر في عدد من القارات ويدير من خلالها حروبه عبر شبكات واستحدث مصادر جديدة للتمويل والدعاية واعتمدت بالأكثر على حرب الاستنزاف.

عادت قوات داعش الإرهابية للهجوم على نقاط التفتيش الأمنية واغتيال قادة محليين بالعراق رغم بقاء مجموعات صغيرة من المقاتلين بين الجبال والوديان.

أوضح على لسان زعماء القبائل استغلال التنظيم للظروف الحالية ليعود بشكل أقوى والتحرك لحشد المسلحين والموارد.

تصدى جيش سوريا على هجوم شنه داعش على مواقع عسكرية في بادية الرصافة شمالي البلاد وأسفر عن مقتل 3 مسلحين وإصابة 5 آخرين.

من هو تنظيم داعش

تنظم أسسه أبو مصعب الزرقاوي عام 2004 في العراق وبعد 10 سنوات انفصل عن القاعدة وتولى منصبه أبو بكر البغدادي زعيم دولة الخلافة المزعومة من الموصل في عام 2014

حرب الأشباح

تقوم استراتيجية حرب الاشباح وهي سياسة جديدة للتنظيم التي سيعتمدها بعد خسارته المساحة الجغرافية في العراق وسوريا، الاتصال الجغرافي بين حدود الدولتين يسهل عملية انتقال العناصر وعلى الرغم من ضعف مصادر التمويل الخارجية للتنظيم إلا أنه يمتلك احتياطي حوالي 100 مليون دولار وفقاً للجنه معاقبة القاعدة وداعش التابعة لمجلس الامن وهذا المبلغ يمثل ثلث أموال التنظيم.

حرب استنزاف

يفتح داعش أدوات جديدة له عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال الترويج لأفكاره ويصدر أفلام مجمعة من اشتباكاته في حرب الموصول، في العراق لجأداعش لاستنزاف اقتصاد العراق باستهداف المنشآت الكهربائية والنفظية والضغط على الحكومة وتشتيت قواتها واستهداف السجون