في أول زيارة خارجية منذ الغزو الروسي…زيلينسكي إلى واشنطن ومباحثات “دفاعية” مع بايدن

مباحثات زيلينسكي وبايدن
أوجه الحقيقة

في أول رحلة خارجية منذ بدء الغزو الروسي، يؤدي الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، حيث سيلتقي بنظيره الأمريكي، جو بايدن، وعدد من المسؤولين في البيت الأبيض، قبل أن يلقي كلمته أمام الكونغرس وفق ما أعلنته الناطقة الرئاسية كارين جان بيار.

وقال زيلينسكي في منشور على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، الأربعاء: “في طريقي إلى الولايات المتحدة لتعزيز صمود أوكرانيا وقدراتها الدفاعية.”

وأضاف: “على وجه الخصوص، سأناقش مع الرئيس بايدن التعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة. كما سألقي كلمة في الكونغرس وأحضر عددا من الاجتماعات الثنائية”.

مباحثات “دفاعية جوية” بين زيلينسكي وبايدن

وأفادت مصادر لوكالة “فرانس برس”، بأن الرئيس الأمريكي بايدن سيكشف خلال زيارة زيلينسكي، عن حزمة جديدة من المساعدة الدفاعية “الكبيرة” لأوكرانيا، من بينها نظام باتريوت للدفاعات الجوية المتطورة.

ومن جهته، قال مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي، جايك سوليفان: “يزور الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، البيت الأبيض اليوم (الأربعاء)، بدعوة من الرئيس الأميركي جو بايدن”.

روسيا تعلن القضاء على 135 جنديا أوكرانيا وتكشف عن حصيلة عملياتها الهجومية

وأكد سوليفان أنه “من المتوقع أن يجري مباحثات مطولة مع أعضاء إدارة بايدن كما سيشارك في مؤتمر صحفي”.

وأشار مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي إلى أن “بايدن سيعلن خلال هذه الزيارة عن حزمة جديدة من المساعدات الأميركية الإضافية لأوكرانيا بقيمة ملياري دولار تشمل منظومات باتريوت للدفاع الجوي”.

وختم القول: “ثم سينتقل زيلينسكي إلى الكونغرس حيث سيلقي كلمة أمام جلسة مشتركة مساء يوم الأربعاء”.