في القمة الخليجية الصينية…ولي العهد السعودي: القمة تؤسس عهداً تاريخياً جديداً مع الصين (فيديو)

القمة الخليجية الصينية

أوجه الحقيقة

أكد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، أن القمة الخليجية الصينية تعد مرحلة لتأسيس عهد جديد مع الصين، وذلك خلال كلمته ألقاها في افتتاح أعمال القمة الخليجية الصينية في العاصمة السعودية الرياض.

واعتبر ولي العهد السعودي أن الصين شريكة مهمة للدول الخليجية، التي تولي أهمية قصوى لتعزيز من مستويات الشراكة مع بكين.

وقال الأمير محمد بن سلمان: “نشهد تطورا متسارعا في العلاقات الخليجية الصينية، ونهتم بالعمل جنبا إلى جنب مع الصين في مجال سلاسل الإمدادات الغذائية وأمن الطاقة”.

وأضاف: “الظروف العالمية تحتم علينا تفعيل العمل المشترك لمواجهة التحديات”.

ونادى ولي العهد السعودي بضرورة خروج المليشيات الإرهابية والمرتزقة من جميع الأراضي العربية.

رئيس الصين في القمة العربية في السعودية

من جانبه، أشاد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بالعلاقات التي تجمع بين بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي منذ 40 عاماً، مشيراً إلى أنها تأسست على قاعدة الثقة المتبادلة.

وقال شي جين بينغ في كلمته خلال أشغال القمة الخليجية الصينية، التي انطلقت اليوم الجمعة في العاصمة الرياض: ” الصين بدأت تتواصل مع مجلس التعاون الخليجي فور تأسيس الأخير، وعلى مدار أربعين عاما كتبت الصين ومجلس التعاون الخليجي فصولا من الدعم والتعاون المشترك”.

وأضاف الرئيس الصيني أن بكين ستواصل دعمها الثابت لدول مجلس التعاون الخليجي من أجل الحفاظ على أمنها، ودعم دول المنطقة لحل الخلافات عبر الحوار والتشاور، مشدداً على ضرورة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة.

كما أعرب رئيس الصين عن تقديره الكبير للجهود التي يبذلها مجلس التعاون لدول الخليج العربية جعلت منه أكبر منظمة حيوية في الشرق الأوسط.

السيسي من القمة العربية الصينية: “أزمة الغذاء أخطر ما يواجه العالم اليوم”