في تصعيد “ناري”خطير…كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستيا ثانيا في اتجاه بحر اليابان

قصف بحر اليابان

أوجه الحقيقة

للمرة الثانية في يومين، أطلقت كوريا الشمالية، فجر الخميس، صاروخا بالستيا باتجاه بحر اليابان، في وقت يعقد فيه مجلس الأمن الدولي في نيويورك، اجتماعاً للبحث بشأن إطلاق بيونغ يانغ قبل يومين صاروخا بالستيا حلّق فوق اليابان، وسقط في المحيط الهادئ، في تصعيد خطيرة وسابقة أولى منذ خمس سنوات.

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”، نقلاً عن هيئة أركان الجيش في سيول، بإن الشمال “أطلق صاروخا بالستيا غير محدد باتجاه بحر الشرق” والمعروف كذلك باسم بحر اليابان.

وكان الجيش الكوري الجنوبي أعلن الثلاثاء الماضي، أنه “رصد صاروخا بالستيا مفترضا متوسط المدى، أطلق من منطقة موبيونغ-ري في مقاطعة جاغانغ (الشمالية) قرابة الساعة 22:23 بتوقيت غرينيتش،  الإثنين، وحلق فوق اليابان باتجاه الشرق”.

وأشار إلى أن الصاروخ حلق لمسافة 4500 كيلومتر على ارتفاع 970 كيلومترا وبسرعة ناهزت 17 ماك (أسرع من الصوت 17 مرة) فوق اليابان باتجاه الشرق، وفقاً لما أوردت وكالة “فرانس برس”.

ويأتي إقدام كوريا الشمالية على إرسال صاروخ باليستيا ثان في يومين، ردا على إطلاق كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أربعة صواريخ أرض-أرض باتجاه بحر الشرق، الأربعاء.