في زيارة “غير معلنة” زوجة الرئيس الأمريكي جيل بادين تصل أوكرانيا (صور وفيديو)

زوجة بايدن في اوكرانيا
أوجه الحقيقة

أدت سيدة أمريكا الأولى جيل بايدن، اليوم الأحد، زيارة خاطفة وغير معلنة إلى أوكرانيا، حيث التقت نظيرتها الأوكرانية أولينا زيلينسكا في مدرسة قريبة من الحدود السلوفاكية، وفق ما أعلن متحدث باسم زوجة الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

وقالت جيل بايدن أمام صحافيين: “أردتُ أن آتي يوم عيد الأمّهات، أظنّ أن من المهمّ إظهار للشعب الأوكراني أن هذه الحرب يجب أن تتوقف وأن هذه الحرب وحشية وأن شعب الولايات المتحدة يقف إلى جانب الشعب الأوكراني”.

وتأتي هذه الزيارة ضمن جولة السيدة الأولى للولايات المتحدة جيل بمناسبة عيد الأم في سلوفاكيا، حيث التقت بعدد من الأمهات الأوكرانيات اللواتي شردتهن الحرب، حسب ما أوردت وكالة “فرانس برس”.

وأعربت زوجة الرئيس الأمريكي في تغريدة على حسابها الرسمي في “تويتر”، عن دعمها الكامل لسيدة أوكرانيا الأولى وجميع النساء الأوكرانيات بمناسبة عيد الأم.

وقالت جيل بايدن: “في عيد الأم، قلبي معك سيدة أوكرانيا الأولى أولينا زيلينسكيا ومع الأمهات المناضلات والقويات الأوكرانيات.”

وكان موكب جيل بايدن قد توجه إلى مدينة أوجغورود غربي أوكرانيا أين التقت بقرينة الرئيس الأوكراني، حيث كان أول ظهور علني لها منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأوضحت المجموعة الصحفية لجيل بايدن في بيان صحفي: “مر الموكب عبر أوجغورود ووصل إلى المدرسة رقم 6، والتي تُستخدم الآن كمأوى مؤقت لـ 163 نازحًا أوكرانيًا، من بينهم 47 طفلاً”.

وتجري بايدن زيارة إلى دول شرق أوروبا تستمر أربعة أيام للتأكيد على دعم الولايات المتحدة للاجئين الأوكرانيين والدول الحليفة مثل رومانيا وسلوفاكيا، التي تستقبل عدداً كبيراً من الفارين من هول الحرب في أوكرانيا.