عدد قتلى زلزال تركيا وسوريا يتخطى عتبته “الكارثية” وأردوغان يتمسك بموعد الانتخابات

عدد ضحايا زلزال سوريا وتركيا
أوجه الحقيقة

كشفت هيئة الكوارث والطوارئ التركية، عن ارتفاع كبير لعدد قتلى زلزال 6 فبراير المدمر، الذي ضرب تركيا لتتخطى حصيلة الضحايا عتبة 45089، حيث تجاوز العدد الإجمالي لقتلى زلزال شرق المتوسط في البلدين 51 ألفا.

وقالت هيئة الكوارث في بيان الأربعاء، إن حوالي مليونين هربوا من المنطقة التي تعرضت لأكثر من 11 ألف هزة ارتدادية منذ الزلزال التي هزت تركيا وسوريا مطلع الشهر الماضي.

وأسفرت انتفاضة الأرض المتواصلة بين العنيفة والضعيفة تسبب عن إصابة نحو 108 آلاف شخص في تركيا وإيواء الملايين في خيام أو سعيهم للانتقال إلى مدن أخرى.

موعد انتخابات تركيا 2023

وعلى نحو آخر، تمسك الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة في موعدها المحدد سلفاً قبل كارثة الزلزال المدمر.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام البرلمان التركي اليوم الأربعاء، إن الانتخابات الرئاسية والتشريعية، ستجرى في موعدها المقرر يوم 14 أيار/مايو المقبل.

وأضاف قائلاً: “شعبنا سيقوم بما يلزم في 14 مايو”.

وانتقد الرئيس التركي المعارضة التي اعتبرها أن تستغل كارثة الزلزال التي ضربت البلاد، متهماً للحكومة بشبهات ليس لها أي أساس.

وأردف: “نحن الآن ندوّن كل هذه الاتهامات والملاحظات وسنفتح هذا الملف مرة أخرى عندما يحين الوقت المناسب”.

وأعلن أردوغان البدء في إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال قائلاً: “بدأنا العمل في بناء 21 ألف و244 مبنى في المناطق المنكوبة جراء الزلزال ابتداءً من اليوم”.