قمة ثلاثية روسية تركية إيرانية بورقة “أستانا للسلام” تجتمع في طهران

أزمة زابورويجيا النووية

أوجه الحقيقة

أعلن الكرملين أن قمة ستجمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع نظيريه التركي، رجب طيب إردوغان، والإيراني، إبراهيم رئيسي، في طهران الأسبوع القادم، حيث ستطرح أجندات الملف السوري على طاولة المباحثات تتخللها مشاورات ثنائية روسية تركية، بحسب ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

وأفاد الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريح للصحافيين، اليوم الثلاثاء، بأنه “يتم التحضير لزيارة الرئيس (بوتين) إلى طهران في 19 يوليو”، مؤكداً أن القضية السورية ستحظى بالنصيب الأكبر من الاجتماعي الثلاثي الإيراني التركي والروسي.

وستكون هذه الزيارة الثانية التي يؤديها بوتين إلى الخارج منذ غزو قواته أوكرانيا قبل 5 أشهر، بعد أن أجرى زيارة إلى طاجيكستان أواخر شهر يونيو الماضي.

ومنذ عدة سنوات، تجري سوريا وتركيا وإيران محادثات تتعلق بتطورات الوضع في سوريا ضمن ما أطلق عليها “عملية أستانا للسلام” الهادفة لإنهاء الصراع الذي اندلع قبل 11 عاما في سوريا تزامناً مع ثورات الربيع العربي.

وأشار الكرملين إلى أن الرئيس بوتين سيعقد محادثات منفصلة مع أروغان في طهران، الذي يضطلع بدور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا لإيجاد حلّ سلمي ينهي الحرب الدائرة بين البلدين.