لافروف يفضح عن رد روسيا على “رسالة معيّنة” من بلينكن عن طريق سامح شكري

لافروف وروسيا
أوجه الحقيقة

أعلنت موسكو على لسان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، تسلمها “رسالة معيّنة” لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن طريق نظيره المصري سامح شكري، الذي التقى بلينكن في القاهرة قبل يومين.

وكشف لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري، عن فحوى رسالة واشنطن التي تضمنت الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال لافروف الثلاثاء: “قال السيد الوزير (خارجية مصر) إنه نقل رسالة معينة من وزير الخارجية بلينكن الذي كان في زيارة للقاهرة مؤخرا.”

وأردف قائلاً: “لقد قلنا دائما أن روسيا مستعدة للاستماع إلى أي اقتراح جاد، أؤكد هذه الكلمة، الاقتراح الذي يهدف إلى حل الوضع الحالي برمته في سياقه الشامل، وفي هذا الصدد، سمعنا مرة أخرى رسالة نقلت من خلال السيد الوزير مفادها بأن على روسيا أن تتوقف، ويجب أن تغادر، وبعد ذلك سيكون كل شيء على ما يرام”.

“غير مكتملة” ومصلحة الناتو

ووصف وزير الخارجية الروسي رسالة نظيره الأمريكي بأنها “غير مكتملة”، مشيراً إلى أن “أنتوني بلينكن لم ينقل الجزء الثاني من هذه المكالمة.”

واعتبر لافروف أن “الجزء الثاني من المكالمة، التي تعد المصلحة الحقيقية للولايات المتحدة والغرب، صرح بها الأمين العام لحلف الناتو ستولتنبرغ عندما كان في جمهورية كوريا قال ستولتنبرغ في إحدى خطاباته إن روسيا يجب أن تخسر ويجب هزيمة روسيا.”

وتابع: “ولا يمكن للغرب أن يسمح لأوكرانيا بالخسارة. لأن الغرب سيخسر، وسيخسر العالم كله، كما قال ستولتنبرغ. بقية العالم، آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية”.