لبنان تدخل الفراغ الرئاسي بعد مغادرة ميشال عون قصر بعبدا (فيديو)

مغادرة ميشال عون قصر بعبدا

أوجه الحقيقة

دخلت لبنان مرحلة الفراغ الرئاسي بعد مغادرة الرئيس اللبناني المنتهية ولايته، ميشال عون، الأحد، قصر بعبدا، فيما يواصل البرلمان محاولات التوافق على اختيار رئيس جديد للجمهورية عقب فشل الجلسات الانتخابية.

وأفاد عون بأن الخروج من “الهوة” التي وقع فيها لبنان، لا يمكن أن يتم إلا عبر اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

وشهدت لحظة خروج الرئيس عون من قصر بعبدا تجمع العشرات من أنصاره أمام القصر لتوديعه، مرتدين اللون البرتقالي الذي يدل على شعار التيار الوطني الحر الذي يتزعمه، حاملين صورا له.

وقال عون في كلمة ألقاها أثناء مغادرته القصر: “اليوم صباحاً وجّهت رسالة إلى مجلس النواب بحسب صلاحياتي الدستورية ووقعت مرسوم استقالة الحكومة”.

وأضاف: “اليوم تنتهي مرحلة لتبدأ مرحلة أخرى تحتاج لنضال وللكثير من العمل لكي نخرج من أزماتنا”.

وتابع الرئيس المنتهية ولايته قوله: “البلد مسروق وعلينا أن نقوم بالكثير من العمل والكثير من الجهد لكي نقتلع الفساد من جذوره”.

وبشأن اتفاق ترسيم الحدود البحرية، أكد عون أنه عمل على “ترسيم الحدود البحرية الجنوبية لأنّنا نعلم أنّه لا يمكن للبنان أن يقوم من أزمته إلا من خلال استخراج النفط والغاز”.

ويذكر أن عون تولى الرئاسة اللبنانية في عام 2016، بدعم من حزب الله والسياسي المنافس سمير جعجع، حيث شهدت رئاسته انهياراً مالياً كارثياً في لبنان أُعلن فيه إفلاس البلاد وانفجار مرفأ بيروت.