لحظات حرجة لغواصة “تايتانيك” المفقودة…رصد “أصوات تحت الماء” وسباق قبل النهاية

غواصة تايتانيك
أوجه الحقيقة

تسابق فرق البحث الزمن وعواقب اللحظات الحرجة لمصير الغواصة السياحية المفقودة في عمق المحيط الأطلسي منذ أربعة أيام، قرب حطام سفينة “تايتانيك”.

وأفادت تقارير لوسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء، بأن عملية البحث والإنقاذ لا تزال مستمرة بمشاركة وكالات حكومية وقوات البحرية الأمريكية والكندية، للبحث عن الغواصة المفقودة قبالة ساحل كندا.

وأعلن خفر السواحل الأمريكيون رصد جهاز سونار صوت “طرقات” خلال عمليات البحث عن الغواصة السياحية، التي على متنها خمسة أشخاص، بينهم رجل أعمال بريطاني، ما يبعث الأمل في العثور على مكان غواصة “تيتان”.

وفي سياق ذلك، أفادت مجلة “رولينغ ستون”، بأن طائرة “بي 8” كندية “سمعت أصوات طرقات في هذا القطاع كل ثلاثين دقيقة وبعد أربع ساعات، حيث تم نشر جهاز سونار إضافي وكانت الطرقات لا تزال تُسمع”.

40 ساعة من الأكسجين

إلى ذلك، قال خفر السواحل الأمريكي إن الأشخاص الخمسة المتواجدين على متن الغواصة السياحية التي فقدت مساء الأحد، أثناء رحلة لموقع حطام السفينة تيتانيك، لديهم أقل من 40 ساعة من الأكسجين، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

وأضاف خفر السواحل أن طائرتين وغواصة وحوامات تحمل معدات مسح بالموجات الصوتية تشارك في عمليات البحث، ومن بين المفقودين على متن الغواصة تيتان الملياردير البريطاني هامش هاردنغ.

ويُشار إلى أن الغواصة “تيتان” مصممة لتبقى تحت المياه لمدة 96 ساعة، مما يعطي الركاب الخمسة على متنها فترة حتى صباح غد الخميس قبل أن ينفد الهواء بداخلها.