لحم الحمير التركي يغزو الموائد اللبنانية.. ضجة وذعر في صفوف المواطنين

لحم الحمير
لبنانأوجه الحقيقة

لحم الحمير يتسرب إلى السوق اللبناني حسب ما ورد في تقرير للكاتب أحمد الأيوبي في صحيفة اللواء اللبنانية تحت عنوان”حمير تركيا متقاعدة على موائد اللبنانين”

ذكر الكاتب بأن لحم الحمير غزا السوق اللبناني حيث شهد تدفق بكميات كبيرة وبسعر رخيص يصل ثمن الكيلو غرام الواحد إلى 40 ألف 

ليرة لبنانية يتم بيعها على أساس انها لحم بقري طازج، بينما يبلغ سعر اللحم البقري 100 ألف ليرة لبنانية وسط السوق السوداء على معظم المواد الاستهلاكية دون الالتزام بمعايير الصحة مما سمح مافيات التهريب بفتح سوق جديد في لبنان هو سوق بيع لحم الحمير.

وأشار الكاتب أن أحدالمصادر هي المريضة أو النافقة حديثاً ويتم تهريبه عبر الأراضي السورية إلى لبنان.

آثار الذعر بين صفوف المواطنين الذين أنهكهم ظروف البلد القاسية”ينقصنا لحم الحمير ألا يكفينا ما نشهده من مصائب لم تصبنا حتى في عز الحرب”، قالت الحاجة هنادي العتر من سكان مدينة طرابلس لموقع سكاي نيوز عربية وأضافت “سنتوقف عن أكل اللحم لكننا سنرفع الصوت عاليا ولن نسكت”.

كيفية التمييز بين لحم الحمير ولحم البقر

وقال الخبير الغذائي ورئيس هيئة المستهلك زهير برو” هذا “عمل غير قانوني وليس مبني على مصداقية ويعتبر غشّاَ ويجب محاسبة كل من يقوم به على وجه السرعة”، وأن هناك صعوبة في التمييز بين لحم الحمار واللحم البقري.

ودعا برّو “الجهات الجنائية المولجة بوقف هذا التلاعب والتزوير والكذب على المواطن والتحرك بأقصى سرعة مشيراً الى خروقات كثيرة شبيهة سابقة كالتلاعب بتواريخ مدة صلاحيات السلع الغذائية من قبل بعض التجار”.

وأضاف برو “على الصعيد الصحي لحم الحمار غير مضر ومتوفر في جزيرة كورسيكا وأسعاره من أغلى أسعار اللحوم، ويصنع من حليبه جبنة يباع الكيلوغرام منها بـ7000 دولار لكونها نادرة الوجود وتعتمد في بلدان مثل بلغاريا وهنغاريا”.