لطي صفحة الماضي الاستعماري…اتجاهات نحو تغيير اسم “الهند” إلى “بهارات”

تعتزم الحكومة الهندية بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، استبدال الكلمة الحالية لاسم البلاد الرسمي بمصطلح جديد “بهارات”، في مساع نحو قطع العلاقات مع الماضي الاستعماري البريطاني.

وأفادت تقارير إخبارية لوكالات الأنباء العالمية، بأن مودي قرر تغيير اسم “الهند” بكلمة سنسكريتية هي “بهارات”، في دعوات العشاء المرسلة إلى الضيوف الذين سيحضرون قمة مجموعة العشرين لزعماء العالم هذا الأسبوع.

وأضافت التقارير أن حكومة مودي ستقدم مقترحا لتغيير اسم الهند الرسمي خلال دورة خاصة للبرلمان مقررة بين 18-22 سبتمبر الحالي.

بهارات

ويعد تغيير اسم الهند خطوة رمزية نحو هوية البلاد الثقافية والتاريخية وطي صفحة الحقبة الاستعمارية البريطانية.

وتنحدر كلمة “بهارات” من اللغة السنسكريتية القديمة، وهي مصطلح مشتق من كلمة “بهاراتام” بمعنى “أرض الجنوب”، التي ظهرت في فترة تأسيس دستور الهند، حيث تمثل إشارة إلى اسم البلاد في عام 1950.

ويطمح رئيس الوزراء الهندي منذ توليه السلطة الى إزالة بقايا الحكم البريطاني من زوايا المشهد الحضري وأركان المؤسسات السياسية ومن سطور كتب التاريخ في الهند، إلا أن هذا الإجراء قد يكو الأكبر من نوعه في تاريخ البلاد الآسيوي.

إلى ذلك، أشارت تقارير محلية إلى تغيير تسمية الرئيسة الهندية، دروبادي مورمو، باسم “رئيسة بهارات” بدلا من “رئيسة الهند” وذلك في الدعوة المرسلة إلى الحاضرين في مجموعة العشرين.