ماكرون يتوجه إلى مصر الأحد لحضور قمة المناخ “كوب27”

أوجه الحقيقة

أفاد قصر الإليزيه السبت بأن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، سيتوجه في وقت مبكر مما كان مقررا إلى مصر لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب27″، الذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ، وذلك عقب تأجيل انطلاق سباق الإبحار الفردي عبر المحيط الأطلسي بسبب العوامل الجوية.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان: “في ضوء إلغاء بدء السباق (طريق روم) في نهاية هذا الأسبوع سيتوجه الرئيس للمشاركة في “كوب27 الأحد” بعدما كان مقررا أن يذهب الاثنين، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

وأُجل موعد انطلاق السباق الشهير الذي كان مقررًا الأحد، في سان مالو في اتجاه غوادلوب، إلى الثلاثاء أو الأربعاء بسبب التغيرات المناخية.

وأكد قصر الإليزيه في البيان أن “الرئيس لن يتمكن من حضور انطلاق السباق الأسبوع المقبل بسبب التزامات سابقة”.

ماكرون في قمة المناخ 27

وأثناء حضوره قمة المناخ بمصر، فمن المقرر أن يجتمع الرئيس الفرنسي بممثلي عن 50 موقعا صناعيا تنبعث منها معظم غازات الدفيئة في فرنسا الثلاثاء، لحثهم على تسريع عملية التخلّص من الكربون عقب قمة “كوب27.”

ودعا ماكرون في مقطع فيديو نُشر صباح السبت على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”، مواطنيه إلى “طرح أسئلتهم عليه بشكل مباشر وتقديم أفكارهم” بشأن “التحدي البيئي” الذي يواجه العالم.

ومن المقرر أن تتطرق قمة شرم الشيخ يومي الأحد والاثنين في مناقشاتها إلى مسألة التعويضات المالية عن “الخسائر والأضرار” التي أضرت بالدول الفقيرة جراء التغير المناخي.