ماهي المسائل التي تناولها اتصال السيسي ببوتين؟

السيسي وبوتين

أوجه الحقيقة

أفادت الرئاسة المصرية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أجرى اتصالاً هاتفياً اليوم الأربعاء، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين،  لبحث مستجدات الحرب الأوكرانية.

وقالت الرئاسة إن “الاتصال تناول كذلك التباحث بشأن سبل تعزيز مختلف أطر التعاون الاستراتيجية بين البلدين الصديقين من خلال المشروعات المشتركة التنموية الجارية بينهما، حيث أكد الجانبان متانة علاقات التعاون التاريخية والراسخة”، حسب ما ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط”.
وفيما يتعلق بالحرب الأوكرانية الروسية، كشف المتحدث باسم الرئاسة المصرية عبر الحساب الرسمي علي موقع التواصل “فيسبوك” عن فحوى هذا التباحث الهاتفي بين الرئيسين والمناقشات المتداولة في سبيل التوصل إلى حلّ للتسوية السلمية للأزمة الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية: “أكد السيد المصري ضرورة تغليب لغة الحوار مع دعم مصر لجميع المساعي الدبلوماسية التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسياً من أجل الحد من تدهور الموقف، والحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين، واستعداد مصر لدعم هذا التوجه من خلال تحركاتها الحثيثة في هذا الصدد سواء ثنائياً، أو على الصعيد المتعدد الأطراف”.
وشدد البيان على اهتمام مصر بالتطورات الميدانية المتسارعة في الأراضي الأوكرانية، وحرصها الدائم على سلامة رعاياها في أوكرانيا من خلال العمل على تأمين إجلائهم وعودتهم إلى بلادهم.

وأشار البيان الرئاسي أن الرئيس المصري قد أعرب عن التقدير للإجراءات التي اتخذها الجانب الروسي لتيسير خروج المواطنين المصريين، والسعي لمواصلة توفير المساعدة لهم بما يضمن سلامتهم وأمنهم.

بوتين مهددا الغرب: عقوبات روسيا ستؤلمكم