مرشحون للرئاسة في الصومال يرفضون آلية

انتخابات مجلس الشعب
الصومال – أوجه الحقيقة

رفضت كتلة مرشحين انتخابات الصومال2021 آلية انتخابات التي اتبعها مجلس الشعب البرلماني.

عقد المؤتمر لمدة يومين بمشاركة رئيس حكومة الاتحاد “محمد رويلي” ورؤوساء الولايات الفيدرالية الخمسة وقالت كتلة المرشحين في بيان لها “ترفض بشدة آلية الانتخابات التي وصل لها المؤتمر وتمنح رؤوساء الحكومة الفيدرالية الحق المشاركة في اختيار المندوبين”.

وبخصوص اختيار المندوبين الذين يسختارون نواب مجلس الشعب اتفق المشاركون على تعيين المندوبين من شيوخ القبائل وممثلين من المجتمع المدني.

قالت كتلة المرشحين أن هذه الآلية تتعارض مع الدستور المؤقت والاتفاقيات السابقة بشأن إجراء انتخابات حرة نزيهة ترضى جميع أطراف البلاد وفي الصومال سيتم انتخاب رئيس البلاد من جانب أعضاء البرلمان بالمجلس الشعبي والسوري وحذرت من إجراء انتخابات شكلية غير نزيهة يؤثر عليها حالة من عدم الاستقرار السياسي والأمني.

دعت كتلة المرشحين لاعتماد شيوخ القبائين المسجلين ف الدولة وهم 135 شيخ قبيلة وتحديد موعد لإجراء الانتخابات التي تم تأجيلها أكثر من مرة، حيث يتكون مجلس الشعب من 275 عضو يتم انتخابهم بشكل غير مباشر من 30 ألف ناخب

ومن المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية : الرئيس الحالي فرماجو والرئيس السابق حسن شيخ محمود والرئيس الأسبق شريف شيخ حسن.