مصر تحظر ارتداء النقاب في المدارس…تفاصيل قرار وزارة التربية والتعليم

حظر ارتداء النقاب في مدراس مصر
أوجه الحقيقة

كشفت وزارة التربية والتعليم الفني في مصر عن عدة قرارات جديدة تتصل بالزي المدرسي، وذلك قبل أيام قليلة من انطلاق العام الدراسي الجديد المقرر بدايته في الثلاثين من سبتمبر الحالي.

وأعلنت الوزارة أنه تقرر رسمياً “حظر النقاب في المدارس وأن غطاء الشعر للبنات ليس إجباريا وإنما اختياري”.

وأوضحت الوزارة أنه “غطاء الشعر للبنات، الذي تختاره الطالبة برغبتها، يشترط فيه ألا يحجب وجهها، ولا يعتد بأي نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.”

حظر النقاب في مصر

وشددت وزارة التعليم، خلال الكتاب الدوري الخاص بالزي المدرسي، على أنه “في حال ارتداء الطالبة للحجاب يجب أن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته، وأن اختيارها لذلك، قد تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أي شخص أو جهة غير ولي الأمر”.

ونبهت التربية والتعليم المصرية من أنه “لا يجوز لأي طالب أو طالبة ارتداء زي مخالف لما حددته الوزارة ولا يسمح للطالب أو الطالبة بدخول المدرسة، والانتظام في الدراسة حال المخالفة، ويراعى في جميع الأحوال أن يكون الزي مناسبا في مظهره، وأسلوب ارتدائه مع المحافظة على نظافته”.

ويهدف الزي المدرسي الموحد، إلى التأكيد على ترتيب وتناغم الطلاب، وانضباطهم داخل المدارس، حيث يمثل استكمالاً للأهداف المرتبطة بالعمل التربوي، ويعمل على ترسيخ قواعد الانضباط والتنظيم، فضلاً عن غرس ودعم روح الانتماء للمدرسة، من خلال إبراز خصوصية كل مرحلة في هذا الجانب.