مصر: توضيح رسمي عاجل بشأن الترفيع في سعر الخبز المدعم

سعر الخبز في مصر
أوجه الحقيقة

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري بياناً توضيحاً في ضوء ما تردد من أنباء تتعلق بقرار الترفيع في سعر رغيف الخبز المدعم اعتباراً من شهر يوليو المقبل.

وأكد المركز أنه بعد التواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، أن تلك الأنباء المتداولة بشأن رفع سعر الخبز المدعم لا أساس له من الصحة.

وأوضح المركز الإعلامي، في بيان له اليوم السبت، أنه لم يتم إصدار أي قرارات في هذا الشأن، بحسب ما ذكره موقع “اليوم السابع” المصري.

وشدد المركز على استمرار نظام صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش فقط دون أي زيادات، وهو النظام الذي يستفيد منه 71 مليون مواطن، على أن تتحمل الدولة فارق التكلفة الإنتاجية.

وأضاف أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تشن حملات رقابة دورية على جميع المخابز، لضمان مطابقة الخبز المدعم لكافة معايير الجودة، مع تطبيق العقوبات والغرامات المقررة على المخالفين.

سعر الخبز المدعم في مصر

والجدير بالذكر، أن مصر ثبتت سعر رغيف الخبز المدعم بقيمة 5 قروش على الرغم من زيادة التكلفة الإنتاجية، حيث بلغ إجمالي عدد المستفيدين من بطاقات التموين على مستوى البلاج نحو 64 مليون فرد، بتكلفة 36 مليار جنيه سنويا، بما يعادل 3 مليارات جنيه شهريا.

ويُشار إلى أن تكلفة زيادة دعم سعر الخبز في مصر بلغت 100 جنيه أو 200 أو 300 جنيه، أي ما يعادل 900 مليون جنيه شهريا، والممتد صرفها من سبتمبر 2022 حتى يونيو 2023.